الرئيسية » » فعاليات ندوة معرض الرخام الأول بالمغرب

فعاليات ندوة معرض الرخام الأول بالمغرب

النشـرة الإقتصاديـة..
نــدوة
فعاليات ندوة معرض الرخام الأول بالمغرب

النشـرة الإخبـارية
نظمت مؤخرا المجموعة الدولية الشهيرة في تنظيم المعارض "Pyramids International Group" بشراكة مع "Global Solutions Online، الموكلة من قبلها، ندوة صحفية للتعريف بالدورة الأولى لمعرض الرخام بالمغرب والذي سيتم تنظيمه من 14 إلى 16 يناير 2016 في فضاء معارض مكتب الصرف بالدار البيضاء.
جمعية أرباب الرخام بالمغرب وهي الشريك المؤسساتي لهذه الدورة كانت حاضرة من خلال رئيسها السيد أيوب الكحلاوي، وأيضا السيد سعيد بوجلدة، رئيس جمعية وفاق للرخام بمراكش.
تركيا والتي تستهدف الاستثمار المباشر في قطاع الرخام بالمغرب، كانت ممثلة من قبل السيد غوخان اوسوكودار، المستشار الاقتصادي والتجاري لسفارة تركيا، السيد تولغا تيزيل، المدير العام لمجموعة بيراميدز والسيد علي كاهيوغلو، رئيس جمعية مصدري المعادن في اسطنبول.
على ذلك، فقد اظهر هؤلاء الاهتمام الكبير الذي تحمله دولة تركيا لقطاع الرخام بالمغرب، وأكدوا انه وان كانت تركيا رائدة في هذا المجال حيث بلغت الآن صادراتها لهذه المادة 2.2 مليار دولار، إلا أنهم يبحثون عن أسواق جديدة ولاسيما السوق المغربي الذي يعرف ثروات رخامية هائلة وذات جودة مرتفعة ولديه أيضا مؤهلات اقتصادية مهمة وخاصة مع اتفاقيات التبادل الحر مع تركيا والعديد من الدول، كما أبانوا على استعدادهم لتكوين المدراء التقنيين المغاربة في تركيا والتعاون في مجال تسويق الآلات  الخاصة بتحويل الرخام.
فيما قال السيد الكحلاوي، انه وإن كان المغرب يتوفر على ثروات رخامية هائلة إلا أن القطاع يعاني من مشاكل إدارية كثيرة من بينها إمكانية الولوج للمقالع ومع ذلك فان المغرب حقق تطورا مهما في هذا القطاع بفضل نضال الجمعية المستمر كما أن له تاريخ في هذا المجال فأول مقلع كان منذ سنة 1904 في منطقة صفرو، وعبر عن ارتياحه لتنظيم معرض خاص للرخام بالمغرب كقطاع معني بحد ذاته.
وسيقام المعرض بمشاركة العديد من الدول من بينها، المغرب، البلد المضيف، مصر، اسبانيا، ايطاليا، تركيا، البرتغال، الهند، الصين، إيران، مقدونيا... وبحضور شركات وازنة عاملة في قطاع الرخام بالمغرب، الهندسة المعمارية، الديكور والتصميم الصناعي، الإنعاش العقاري والبناء، النقل واللوجستيك، مواد البناء ومقالع الحجر، التصدير والاستيراد، بمشاركة أيضا مهندسين وخبراء وكل من له علاقة مباشرة أو غير مباشرة مع قطاع الرخام والبناء.
وحسب المنظمين، فإن اختيار المغرب جاء لعدة عوامل من بينها الاستقرار السياسي الذي ينعم به وموقعه الجغرافي المتميز بين أوربا وأفريقيا. فالمغرب يعد الآن الوجهة التنموية والحلم الدولي الجديد للمستثمرين.
ويتوفر المغرب أيضا على مؤهل كبير في سوق الرخام، فالأراضي المغربية تعج بمخزون رخامي كبير مع تنوع كبير في منتجاته مما يسمح بنمو كبير للإنتاج الوطني ومع ذلك يبقى نشاط هذا الميدان محدودا، مما يؤثر ليس فقط على القطاع المعني وإنما على كل القطاعات المرتبطة به.
ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2017
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية