الرئيسية » » وئام احربيا: لوحاتي تبنى لوحدها في تناسق بين الألوان والأفكار

وئام احربيا: لوحاتي تبنى لوحدها في تناسق بين الألوان والأفكار

النشـرة الفنيـة..
تشكيـل
من أعمال التشكيلية وئام احربيا 



النشرة الفنية تحاور الفنانة التشكيلية وئام احريبا


وئام احربيا: لوحاتي تبنى لوحدها  في تناسق بين الألوان  والأفكار












التشكيلية وئام احربيا 




تعتبر الفنانة التشكيلية الفطرية وئام احريبا من الأسماء الواعدة في عالم الفن التشكيلي المغربي، تشتغل برؤية ومشروع فني واضح المعالم ودقيق التفاصيل، تطور طريقة عملها من الحسن إلى الأحسن دون ملل ولا تكرار على اعتبار قناعتها بالتجديد والتنوع..
زرناها في محرابها الفني بمدينة الرباط مقر إقامتها، فكان الحوار التالي:

حـاورها للنشـرة الإخبـارية: محمـد معتصم





س: ماذا عن بدايتك الفنية ؟
ج: البداية كانت من مدينتي أسفي، حيث فن الفخار والصناعة التقليدية ،اشتغلت على الفخار، أزخرفه وأبدع فيه، كنت أروضه وأجعله يطوع في يدي كلوحة تشكيلية جميلة، تم انتقلت للاشتغال على الزجاج، تم القماش، تم البديع فالحرير وحتى لا أنسى اشتغالي على الطرز على الثوب، والراندة ، حيث كنت أبدع في الألوان وأوظفها في مستويات مختلفة فنيا وكان ذلك سنة 1998 ، ولا أخفيك أن إبداعاتي الأولى كانت على الفخار، وكنت أقوم بديكورات جميلة ورائعة على الفخار والتي لقيت استحسانا من قبل أقاربي ومعارفي وشجعوني على الاستمرار في هذا السياق الفني.

س: ماذا بعد الفخار والطرز على الثوب؟
ج: انتقلت بعد ذلك إلى الرسم على القفطان (على القماش) ، أصنع ديكورات على الورق تم أتبثها على القفطان لأطرزها ، حيث تعطي لوحة تشكيلية باهية وجميلة ، ومن تم انتقلت إلى الاشتغال على الثوب وكانت البداية الحقيقية في دخولي عالم الفن التشكيلي الرحب الذي أحببته حد الجنون . كما أنني ممتنة لأصدقائي الذين شجعوني عندما لاحظوا رسوماتي على القفطان ، ومنحوني الثقة في ما أرسمه وفي نفسي وكانت البداية.

س: كيف صقلت موهبتك الفنية ؟
ج: أقر أنني عصامية وأعتمد على ذاتي في تطوير موهبتي وصقلها ، بحثت في البداية على أستاذ يلقنني مبادئ الفن التشكيلي وقواعده ، لكن لم أتجاوب معه واعتمدت على  نفسي، وبدأت في البحث  في عوالم الفن التشكيلي، لأستقر على الفن الفطري.

س: بداية علاقتك بالريشة، الصباغة والألوان ...؟
ج: بدأت هذه العلاقة مع أستاذ متخصص في الفن التشكيلي ، حيث هيأ لي لوحة وتركني أمام البياض والمساحة ... وطلب مني أن أرسم ، فكان أن رسمت أبوابا، وشخصيات بربرية ووجوه ورموز مغربية .... ومن تم كانت بداية علاقتي بالصباغة  واللون ... وكانت تلك الخطوة التي رسمت مساري الفني إلى اليوم ، وكانت تلك اللوحة ( الأولى ) التي أشارك بها  في إحدى الملتقيات الفنية في المغرب.


س: ما هي أقرب الألوان للفنانة وئام احريبا ؟
ج: أي ملاحظ للوحاتي سيكتشف أن اللون الأزرق حاضر بقوة ويتخلل كل لوحاتي الفنية، لأنه يرمز للأفق والأمل و الصفاء والتفاؤل ... كما أن اللون الأخضر يزين كذلك لوحاتي، حيث أحرص على توظيف الألوان بشكل دقيق له دلالاته الرمزية والفنية ...

س: ماذا عن التيمات والموضوعات التي تشتغلين عليها في لوحاتك؟
ج: الموضوعات كثيرة ومتنوعة، هناك الشخوص في حركات دؤوبة، اليد والعين، كذلك الطيور خاصة الحمام ورمزية السلام والحب والتعايش  والأبواب ...هناك أيضا العرس المغربي، الأفراح ، طرب الآلة ... كما تحضر الرموز بقوة رمزيتها الفنية والدلالية ...

س: ما هي الأسماء الفنية التي أثرت فيك حد التحول؟
ج: لدي أسلوبي الخاص وطريقة عملي الخاصة أيضا، لكني لا أخفيك أنني تأثرت في البداية بالفنانة المقتدرة الراحلة الشعيبية طلال، والركراكية بنحيلة وفاطمة لكبوري.

س:كيف تبني الفنانة وئام لوحتها الفنية؟
ج: عندما أكون وجها لوجه مع البياض والمساحات، فكرة الموضوع لا تكون بتاتا حاضرة ... بل عندي اللوحة تبنى لوحدها  في تناسق بين الألوان  والأفكار، حيث يحدث في كثير من الأحيان أن ترغمني اللوحة على اقتفاء أثارها الفني ومسارها وأتبعها إلى النهاية، وهذا شيء جميل يروقني كثيرا، والعكس كذلك يحدث أن تتوقف الأفكار ويصعب إتباع مسار اللوحة، فأتوقف عن الاشتغال وأترك اللوحة جانبا، ويمكن العودة إليها، وما أحرص عليه هو ضرورة وجود بصمتي في لوحاتي الفنية.

 وئام احربيا 

س: بماذا تحلم الفنانة وئام ؟
ج: أحلم بأفق رحب يسع صراخي الفني، ويحضن أفكاري المشاغبة وينير لي طريق الفن في أبهى صوره وجماليته.
ـ أحلم أن تكون لوحاتي اضافة ايجابية في عالم الفن التشكيلي المغربي الفطري.
ـ أحلم أن أنظم في الأفق معرضا فرديا استرجاعيا لأعمالي الفنية منذ البداية بمدينتي الجميلة والحالمة أسفي .



ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية