الرئيسية » » الزميل لحسن العسبي يسرد قصة حياة أحد كبار رجالات المقاومة المغربية

الزميل لحسن العسبي يسرد قصة حياة أحد كبار رجالات المقاومة المغربية

النشـرة الإبداعيـة..
كتـاب صـدر  
مولاي العربي الشابي الشتوكي

"مولاي العربي الشابي الشتوكي .. مسار حياة، مسار للمقاومة المغربية"
 كتاب جديد صدر للزميل لحسن العسبي








نزل إلى الأكشاك، بتوزيع من شركة "سابريس"، ابتداء من صباح يوم أمس  الثلاثاء 12 يوليوز 2016، كتاب جديد، صادر ضمن منشورات مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، تحت عنوان: "مولاي العربي الشابي الشتوكي .. مسار حياة، مسار للمقاومة المغربية"، في 200 صفحة من القطع الكبير (60 درهما/ أنجز غلافه وتبويبه الأستاذ محمد مرغاطة)..

 وهو كتاب/ بحث، في قصة حياة واحد من كبار رجالات المقاومة المغربية المنحدر من منطقة شتوكة آيت باها بضواحي مدينة أكادير، والذي كان رفيقا حميميا ثقة للشهيد محمد الزرقطوني، ومن قيادة المقاومة المركزية بالدار البيضاء، إلى جانب كل من الزرقطوني ومحمد منصور وسعيد بونعيلات ودا بلعيد و شنطر وعبد الله الصنهاجي وعبد العزيز الماسي. وأنه كان ممن شاركوا في تنفيذ العمليات الكبرى للمقاومة (عملية القطار السريع بين الدار البيضاء والجزائر/ عملية الكولي بوسطو ومركز البريد/ المحاولات الثلاث لتصفية بن عرفة ....).
لكن قصة حياة هذا الرجل، تعتبر في الواقع، عنوانا لمسار جيل مغربي ولد مباشرة سنة 1912، تاريخ بداية تنفيذ الحماية على المغرب. وكانت حياته مسارا لتحديات متراكبة منذ هاجر من قريته بمنطقة بيوكرى بسوس، مشيا على الأقدام وعمره 16 سنة فقط، إلى مراكش سنة 1929. ومنها سيهاجر صوب مكناس، ثم مناجم الفوسفاط بخريبكة، ثم إلى منطقة البليدة بالجزائر، ثم إلى مدينة سانتيتيان بفرنسا سنة 1937، قبل أن يقرر العودة رفقة زوجته الإسبانية وأبنائه إلى المغرب سنة 1951، للمشاركة في المقاومة ضد الإستعمار. ليعتقل سنة 1954، رفقة صديقه محمد منصور ويحكم عليه بالمؤبد
(بعد تخفيف حكم الإعدام ضده بسبب إنقاذه سنة 1941 بفرنسا للجنرال سوفران من الغيستابو النازي الألماني، والذي كان واحدا من رفاق الجنرال دوغول).

مؤلف الكتاب الزميل لحسن العسبي 




ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية