الرئيسية » » آفاق الإعلام الثقافي في المغرب مع الطاهر الطويل في مشارف ياسين عدنان

آفاق الإعلام الثقافي في المغرب مع الطاهر الطويل في مشارف ياسين عدنان

النشـرة الإعلاميـة..
تلفزيــون



آفاق الإعلام الثقافي في المغرب مع الطاهر الطويل في مشارف ياسين عدنان



النشـرة الإخـبارية


في ضوء شيوع ثقافة الاستهلاك في المجتمع المغربي، يُطرح سؤال عريض حول موقع الإبداع والفكر والمعرفة في وسائل الاتصال المختلفة، ومدى قدرة هذه الأخيرة على الاستجابة لضرورة تقديم خدمة أساسية للمتلقي، تقوم على التنوير وتنمية الذوق وإشاعة القيم الجمالية وتحفيز السؤال النقدي لدى الأجيال الجديدة.

فهل تخلق المؤسسة الصحافية المغربية لدى عموم الجمهور الحاجة إلى التفاعل الإيجابي مع المادة الثقافية بتجلياتها المختلفة؟ أم إن الهوامش المتاحة للثقافة في الصحافة والإعلام الوطنيين ليست أكثر من "غيتو" خاص بأهل الأدب والنقد ومَن يدور في فلكهم من طلبة ومهتمين؟ هل معنى ذلك أن الطابع "النخبوي" للثقافة لا يحفّز مهنيّي الصحافة على تبويئها المكانة اللازمة ضمن اهتماماتهم وأجناسهم الصحافية؟ وكيف يتأتّى الانتقال من اعتبار الثقافة مجرد ترف إلى خبز يومي وضرورة تُمليها التنمية المتوازنة للفرد داخل النسق الاجتماعي العام؟ وأخيرًا، ماذا عن علاقة الإعلام الثقافي (الموجود أو المأمول) بالسياسة الثقافية المنتهجة في المغرب من لدن المؤسسات العمومية والأجهزة المنتخبة؟ وكيف يتأثر الإعلام الثقافي بنوعية وحجم وأبعاد هذه السياسة الثقافية؟
هذه الأسئلة يطرحها ياسين عدنان في حلقة جديدة من مشارف على كاتب صحافي مغربي له خبرة تناهز الثلاثين سنة في مجال الإعلام الثقافي في الصحافة الوطنية والعربية والتلفزيون. إنه الكاتب والإعلامي والناقد المسرحي الأستاذ الطاهر الطويل.
موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء يومه الأربعاء 13 يوليوز على الساعة العاشرة و45 دقيقة على شاشة القناة الأولى المغربية.





ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية