الرئيسية » » في المغرب تجري اليوم ثاني انتخابات تشريعية في ظل دستور 2011

في المغرب تجري اليوم ثاني انتخابات تشريعية في ظل دستور 2011

النشـرة السياسيـة
انتخـابات 07 أكتوبـر
في المغرب تجري اليوم ثاني انتخابات تشريعية في ظل دستور 2011


أزيد من 15 مليون يتوجهون اليوم إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس النواب حيث ستحدد نتائج الاقتراع ملامح الحكومة المغربية المقبلة





يتوجه اليوم الجمعة في مختلف مدن وجهات المملكة المغربية، أزيد من 15 مليون ناخب نحو مكاتب التصويت، لانتخاب أعضاء مجلس النواب، في ثاني انتخابات تشريعية بعد حراك حركة 20 فبراير الذي تمخض عنه دستور 2011 ، وهي الانتخابات التي ستحدد نتائجها طبيعة الحكومة المغربية المقبلة.

النشـرة الإخبـارية

واحتد الصراع خلال الحملة الانتخابية الممهدة لاقتراع اليوم بين حوالي 4 أحزاب فقط، وهي حزب العدالة والتنمية، وحزب الأصالة والمعاصرة، وحزب الاستقلال، وفيدرالية اليسار الديمقراطي، باعتبار الآلة الانتخابية التي يتوفر عليها هؤلاء الأحزاب، لاسيما في مواقع التواصل الاجتماعي.
يذكر أن اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات، التي يرأسها كل من وزيري الداخلية، محمد حصاد، والعدل والحريات، المصطفى الرميد، سبق وأعلنت أنه تم حصر  15 مليون و 702 ألف و 592 ناخبة وناخبا تسجلوا في هذه الانتخابات.
ويتنافس في هذه الانتخابات 27 حزبا سياسيا، بالإضافة إلى لائحة اللامنتمون، حيث توجد لائحتان بدون انتماء تتنافس إلى جانب الأحزاب السياسية حول هذه الانتخابات.
ويعتبر كل من حزب العدالة والتنمية والاستقلال والأصالة والمعاصرة، الأحزاب الثلاثة التي تمكنت من تغطية جميع الدوائر الانتخابية الــ 92، بنسبة 100 في المائة، متبوعة بحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي تمكن من تغطية 91 دائرة، ثم حزبا التقدم والاشتراكية وفيدرالية اليسار الديمقراطي، اللذين تمكنا من تغطية 90 دائرة انتخابية.
وبلغ عدد لوائح الترشيح المقدمة برسم كافة الدوائر الانتخابية المحلية والدائرة الوطنية، ما مجموعه 1410 لائحة، وتشتمل على 6992 مترشحا ومترشحة، منها 1385 لائحة ترشيح تم إيداعها في الدوائر المحلية، وتتضمن 4742 مترشحا ومترشحة، أي بمعدل 15 لائحة عن كل دائرة محلية، حسب ما أفادت به وزارة الداخلية.
وكان قد أفاد بلاغ لوزارة الداخلية، اليوم الجمعة، أنه حسب المعلومات الواردة من عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، فإن عملية افتتاح مكاتب التصويت تمت في ظروف عادية.
وأضاف ذات البلاغ أن عملية التصويت التي انطلقت صباح اليوم الجمعة على الساعة الـ8 صباحا، في جميع ربوع المملكة لانتخاب أعضاء مجلس النواب، ستتم طبقا للقانون اعتمادا على البطاقة الوطنية للتعريف وحدها.
ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية