الرئيسية » » مشارف الأولى يستضيف الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش

مشارف الأولى يستضيف الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش

النشـرة الإعلاميـة..
تلفزيــون

هل استغنينا عن تاريخ الشعب بأخبار أهل السيف والقلم؟


مشارف الأولى يستضيف الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش





يستضيف الزميل ياسين عدنان في حلقة مساء يومه الأربعاء من برنامج "مشارف" على القناة الأولى، الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش الأكاديمي المتخصّص في تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط. وعضو اتحاد المؤرخين العرب..

النشـرة الإخبـارية

لماذا غاب البعد الاجتماعي والاقتصادي عن مخيال المؤرّخ العربي الذي اكتفى في مُصنَّفاته التاريخية بأخبار "أهل السيف" و"أهل القلم" مُسدِلا ستائر الصمت على سواد الأمة وعامة الشعب؟ وهل من سبيل إلى إعادة كتابة التاريخ اليوم باستحضار تاريخ العوامّ وصانعي وسائل المعاش باعتبار أدوارهم الأساسية في صناعة التاريخ؟ وما هي الوسائل المنهجية التي يمكن لمهندسي التاريخ الجديد اعتمادُها لإنصافهم؟ كيف يمكنهم "فكّ الحصار" عن فئات اجتماعية لم ينصفها المؤرخون القدامى؟ ألا يمكن لهذا التاريخ "المسكوت عنه" أو "التاريخ المنظور إليه من أسفل" أن يقودنا إلى فهم أشمل لماضينا وحاضرنا؟ كيف السبيل إذن إلى هذا التاريخ الشامل العميق؟ أوَلَا يقتضي الأمر العودة إلى مصادر غير تقليدية كمشاهدات الرّحّالة والسير الشعبية وكتب المناقب ومصنّفات الحسبة وكتب النوازل وكتب السحر والأهازيج والأشعار لإعادة كتابة تاريخنا من جديد؟ ثم ألا يمكن اعتبار السرد الروائي اليوم متنا أساسيا في مجال التاريخ الراهن لفهم عقليات الجماعات المهمشة التي يقصيها التاريخ الرسمي؟
هذه الأسئلة سيطرحها ياسين عدنان نطرحها على مؤرخ مغربي مهووس بالمسكوت عنه وبالتاريخ المنظور إليه من أسفل الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش.
موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الأربعاء 19 أكتوبر على الساعة العاشرة و45 دقيقة على شاشة الأولى.


ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2019
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية