الرئيسية » » هذه أنشطة مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية بالرباط المغربية

هذه أنشطة مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية بالرباط المغربية

النشـرة الإعلاميـة..
  



مشاركته في فعاليات الدورة الـ37 للمجلس التنفيذي لمنظمة الإيسيسكو


النشـرة الإخبـارية: مـن عمـر الشـرقاوي






شارك الدكتور حسام الملاحي مساعد أول وزير التعليم العالى والبحث العلمي للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات وممثلا عن جمهورية مصر العربية بحضور فعاليات الدورة 37 للمجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو يومي 4 و 5 أكتوبر 2016 بالمقر الدائم للمنظمة بالعاصمة المغربية الرباط بحضور ممثلي الدول الأعضاء وأعضاء السلك الدبلوماسي. وحضر الافتتاح السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية بالرباط والأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط.
وبدئت مراسم الافتتاح بكلمة للسيد أبو بكر دكورى رئيس المجلس التنفيذي وضح فيها المخاطر الجسيمة التي تواجه المجتمعات الإسلامية والتي تتطلب بذل الجهد والعمل المشترك في كافة مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال لتجاوز تلك التحديات.
 وقد أبرز الدكتور عبد العزيز التويجري المدير العام لمنظمة الإيسيسكو في كلمته الافتتاحية المكانة التي وصلت إليها المنظمة الإسلامية بين المنظمات الإقليمية والدولية حيث حققت عددا كبيرا من الإنجازات في مجالات عملها فمن بين 366 مشروع أنجزت منهم 327 خلال عام 2015 ومنتصف العام الحالي.
 عقب مراسم الافتتاح بدئت جلسات العمل لأعضاء المجلس التنفيذي لمناقشة مشروع الخطوط العريضة لخطة العمل متوسطة المدى 2017 -2027 وكذلك دراسة عدد من التقارير منها تقرير المدير العام للإيسيسكو حول أنشطة المنظمة لسنه 2015 والتقرير المالي وتقرير لجنة المراقبة.
 تناول الدكتور حسام الملاحي عضو المجلس التنفيذي المشاركة بالرأي ومناقشة هذا التقرير. كما تقدم لرئيس المجلس وممثلي الدول الأعضاء باقتراح أن تتبنى منظمة الإيسيسكو مشروع خطة عمل طموحة ومحددة الأجل وتشارك فيها الدول الأعضاء بطاقتها المتنوعة في مواجهة التحديات التي تواجه عالمنا الإسلامي مؤكداً على الدور الريادي لمنظمة الإيسيسكو في توجيه الأمة الإسلامية في الحفاظ على الهوية والثقافة والتراث المادى واللامادى للدول الإسلامية.
وتضمنت فعاليات هذه الدورة اجتماع مدير عام منظمة الإيسيسكو بالدكتور حسام الملاحي حيث تم الاتفاق مبدئيا على قيام المدير العام بزيارة إلى جمهورية مصر العربية، كما طلب الدكتور الملاحي بإنشاء مكتب إقليمي لمنظمة الإيسيسكو بالقاهرة لتعزيز التواصل والتعاون.
كما شهدت جلسات العمل مناقشة التقارير وتعيين 4 شخصيات سياسية وفكرية من الدول الأعضاء كسفراء للإيسيسكو للنوايا الحسنة كما أيدت مصر من خلال ممثلها في المجلس التنفيذي في تجديد تعين المدير العام المساعد الدكتورة أمينة الحجري لمدة ثلاث سنوات تبدأ في يناير 2017.






الوزيرة المنتدبة للبحث العلمي بالمملكة المغربية تلتقي مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية





 التقى الدكتور حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والتعليمية وشؤون الجامعات يرافقه الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط بالوزيرة جميلة المصلى، وذلك يوم الأربعاء الموافق 5 أكتوبر 2016 بوزارة التعليم العالى بالرباط وبحضور الدكتور محمد أبو صالح نائب الوزير والأستاذ أنس بنانى رئيس ديوان السيد الوزير .
حيث تم الاتفاق على تفعيل البرنامج التنفيذي المبرم بين جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية وكذلك العمل على التكامل في مجال البحث العلمي في المراكز البحثية المتميزة في كلا البلدين بما تمتلكه من مقومات رائدة وأيضا تبادل الخبرات والمعرفة وتبادل زيارات الطلابية وشباب الباحثين.
 كما أكد الدكتور الملاحي في هذا اللقاء على حرص الجامعات المصرية بمراكزها البحثية المتخصصة على التعاون مع الجامعات المغربية.
 وفى نهاية اللقاء قدم الأستاذ دكتور الملاحي درعا يحمل ثقافة مصر وحضارتها إلى الوزيرة المنتدبة للبحث العلمي.




مساعد وزير التعليم العالى والبحث العلمي يزور مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط









قام الأستاذ الدكتور حسام الملاحي مساعد أول وزير التعليم العالى والبحث العلمى بزيارة مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالرباط وذلك يوم الأربعاء الموافق 5 أكتوبر 2016.
حيث كان في استقباله الأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافي ومدير مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية والسادة أعضاء المركز.
وتضمنت الزيارة جولة داخل أروقة المركز للتعرف على مقتنياته وأنشطته المختلفة بدئت أولاً بمكتبة المركز الزاخرة حيث قدم المستشار الثقافى نبذة عن المكتبة ومحتوياتها الثرية في مختلف أفرع المعرفة والدور الذي تقوم به في مد جسور التعاون الثقافى والعلمي بين جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية. وأن المركز يسعى دائماً إلى تزويدها بالإصدارات الحديثة.
 تلا ذلك زيارة البهو الفرعوني الذي يضم مجموعة قيمة من المستنسخات تعبر عن مظاهر الثقافة المصرية عبر العصور وتستخدم في المعارض الثقافية والزيارات الطلابية للمركز.
وعقب ذلك قدم المستشار الثقافى عرض داتا شو- مفصل عن الأنشطة المتنوعة من ندوات وأنشطة فنية ولقاءات علمية وفكرية وأكاديمية والتي يقوم بها المركز في الداخل والخارج وكذلك الأنشطة القادمة.
وفى نهاية الزيارة أشاد الأستاذ الدكتور الملاحي مساعد أول وزير التعليم العالى والبحث العلمى بدور المركز وعمق التبادل الثقافى بين مصر والمغرب ودور المركز في ترسيخ هذه الروابط الأصيلة بين البلدين.


ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية