الرئيسية » » هذه أرقام الدخول المدرسي الجديد بإقليم صفرو

هذه أرقام الدخول المدرسي الجديد بإقليم صفرو

النشـرة الجهويـة..
تعليمـنا الـذي ...


من مدرسة ثريا السقاط ببلدية صفرو

المديرية الإقليمية بصفرو تعطي الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2016-2017







أشرف عامل إقليم صفرو  ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس مؤخرا على إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي  الجديد 2016-2017 من مدرسة ثريا السقاط  الابتدائية ببلدية صفرو. 
حضر هذه الانطلاقة وفد مهم  يتكون من رؤساء المصالح الخارجية ومنتخبين وجمعيات المجتمع المدني وعدة منابر إعلامية ،كما كان في استقبال هذا الوفد  مجموعة من المفتشين ورؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية وبعض والمديرين بالإضافة إلى الأستاذات و الأساتذة العاملين بالمؤسسة  التي تعتبر من المؤسسات الحديثة والتي تم تشييدها  بمواصفات ومعايير جديدة وعصرية وبهندسة حديثة وفضاءات محفزة على الدرس والتحصيل .

النشـرة الإخبـارية / صفـرو: مراسلـة خاصـة

  خلال هذه المناسبة  قدمت وفاء شاكر المديرة الإقليمية بصفرو مجموعة من المؤشرات الإحصائية حول التمدرس بإقليم صفرو وكذا معطيات حول خدمات الدعم الاجتماعي خاصة ما يتعلق بالمبادرة الملكية مليون محفظة، وكذا الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها  على صعيد المديرية من أجل ضمان دخول مدرسي ناجح واستقبال التلاميذ في أحسن الظروف.
 كما قدم مدير المؤسسة  مجموعة من  المعطيات همت البنية المادية والتربوية  لمدرسة ثريا السقاط وكذا توزيع الموارد البشرية على مختلف الأقسام، أيضا تطرق إلى مختلف المجالس والقوانين الداخلية التي تؤطر الحياة المدرسية داخل المؤسسة.
بعدها استمع العامل ومدير الأكاديمية الجهوية والسيدة المديرة الإقليمية للتربية والتكوين  والوفد المرافق إلى النشيد الوطني الذي ردده تلاميذ المستوى السادس بالمؤسسة قبل أن يقوموا  بتوزيع بعض المحفظات  المدرسية على مجموعة من تلاميذ المستوى الأول المستفيدين من المبادرة الملكية مليون محفظة.  
 كما قام الوفد الرسمي بزيارة لبعض الأقسام الدراسية للوقوف عن كثب عن سير الدارسة بها ، وعن مختلف الأنشطة التشخيصية للمكتسبات القبلية  التي يقوم بها الأساتذة  مع تلامذتهم لمعرفة مستوى تعلماتهم  والكشف المبكر عن مختلف  التعثرات التي يعانون  منها قصد ابتكار حلول بيداغوجية لتداركها، كما  نص على ذلك المقرر الوزاري المنظم للسنة الدراسية 2016-2017 .
ويعتبر الدخول التربوي الحالي 2016-2017 أول دخول فعلي بعد تفعيل الجهوية المتقدمة وإرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين حسب التقسيم الجهوي الجديد، كما يعتبر ثاني موسم في تنزيل  مشاريع الرؤية الإستراتيجية للإصلاح التربوي  2015-2030 التي أعدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وما تحتويه من رافعات إستراتيجية  للتجديد، تهدف إلى ترسيخ مدرسة مغربية جديدة تتجسد فيها قيم الإنصاف وتكافؤ الفرص  والجودة للجميع.
واستحضارا لخصوصية هذا الموسم الذي يستمد  أهميته من الأجرأة والتفعيل الميداني لهاته المشاريع بشكل يحافظ على الرؤية الشمولية المؤطرة لها، وتماشيا مع الأهداف التي يتغياها هذا المشروع التربوي الهام، فقد اتخذت المديرية الإقليمية كل التدابير والإجراءات الضرورية  لإنجاح الدخول التربوي  الحالي ومواصلة التنزيل السلس والناجع لهذه المشاريع.
إلى ذلك، فقد استهل  إقليم صفرو موسمه الدراسي الجديد ببنية تحتية متقدمة بلغت 114 مؤسسة تعليمية 81 منها ابتدائية و23 إعدادية و10 ثانويات. وعرفت نسبة  التلاميذ المتمدرسين بالإقليم ( تعليم عمومي) تطورا ملحوظا حيث سجل 54437  تلميذا منهم 25558 من الإناث  بنسبة تطور بلغت 6 بالمائة.  فيما تطورت أعداد المتمدرسين بالإقليم ( تعليم خصوصي ) إلى 10912 منهم 5101 من الإناث بنسبة تطور بلغت 07 بالمائة.
التعليم الأولي والذي توليه الوزارة أهمية كبرى، عرف تطورا ملحوظا بالإقليم، حيث وصل عدد المؤسسات104 مؤسسة، محتضنة 196 قسما للتعليم الأولي منها  71 قسما بالمؤسسات الابتدائية  العمومية.
كما عرف العرض التربوي تنوعا و توسيعا  في بعض المسالك  خاصة  مسلك الباكالوريا الدولية خيار فرنسية  الذي أصبح يضم 24 قسما  به  698 تلميذا وتلميذة .
كما عرف العرض التربوي هذه السنة إرساء البكالوريا المهنية  في  ثلاث ثانويات  بنوعيها الصناعي والخدماتي .إضافة إلى إحداث مسارات مهنية بالتعليم الإعدادي  والذي تحتضنه إعدادية بنصفار وإعدادية وادي الذهب المتواجدتين ببلدية صفرو.
الدعم الاجتماعي والذي يعتبر رافعة مهمة تهدف إلى تشجيع التمدرس وتخفيف العبء على الآباء خاصة بالعالم القروي عرف بدوره تطورا ملحوظا خاصة  استفادة التلاميذ من الكتب المدرسية  في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة، والتي استفاد منها حوالي 33500 تلميذ و تلميذة،  16%منها بالإعدادي و 84%  بالابتدائي . كما يتوفر الإقليم على أسطول مهم من حافلات النقل المدرسي التي بلغ 44 حافلة تشتغل في عدد كبير من الخطوط  بالإقليم.أضف إلى ذلك الإطعام المدرسي والداخليات التي انطلقت خدماتها مع بداية الموسم الدراسي.
ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية