الرئيسية » » ورزازات تستعد لإطلاق الدورة العاشرة لمهرجان تموايت

ورزازات تستعد لإطلاق الدورة العاشرة لمهرجان تموايت

النشـرة الإعلاميـة..
مهرجـان
ورزازات تستعد لإطلاق الدورة العاشرة لمهرجان تموايت

تنظم جمعية أنفاس ورزازات للبحث الفني والثقافي الدورة العاشرة من مهرجان تموايت (الملتقى الشعري والموسيقي لمدينة ورزازات)، في الفترة الممتدة ما بين 10 و 13 نونبر 2016 بقصر المؤتمرات وقصبة تاوريرت التاريخية بمدينة ورزازات.

النشـرة الإخبـارية



الدورة العاشرة، والتي تتزامن وتنظيم المغرب للمؤتمر العالمي للمناخ تنظم بشراكة مع المجلس الإقليمي والمجلس الجماعي لمدينة ورزازات، وشركة أكواباور، وبدعم من وزارة الثقافة ومجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الإقليمي للسياحة والمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي بورزازات، وهي فرصة للتعريف  بالتراث الحضاري لبلدنا وانفتاحه على الثقافات العالمية. 
الدورة العاشرة، تبقى وفية لأهداف المهرجان، عبر المزج بين الشعر والموسيقى وحضور باقي الأصناف الأدبية من مسرح وتشكيل وسينما ولقاءات وندوات فكرية: إدريس بلعطار، حسن نجمي، بوعزة الصنعاوي، نهاد بنعكيدة، محمد عابد، عمر الطاوس، نعيمة ويحمان، سعيد أبرنوص ،حفيظ اللمتوني، اسماعيل الوعرابي وسعاد وحمان من المغرب، مونيا علالي من إيطاليا، محمد أعشبون من هولندا، محمد العتيق من المملكة العربية السعودية، والإسباني بيدرو إنريكي مرتينيز، شاعرات وشعراء يرصعون بالكلمة سماء تموايت.
 ثلاث أمسيات فنية تمتزج فيها الكلمة بالنغمة والصوت العذب، ليتعانق الشعر والغناء والموسيقى في سفر فني تحييه فرق ذاع صيتها عبر أرجاء العالم، كالسوبرانو سميرة القادري وفرقة الفلامنكو صحبة المغنية الإسبانية المشهورة ماريا خوسي سانتياغو، وفرقة الفنان المتميز مجيد بقاس، وفرقة الفنانة الفلسطينية كاميليا جبران، كما تشارك أيضا في تنشيط أمسيات مهرجان تموايت فرقة زمرد للموشحات من مدينة الدار البيضاء والفنانة عائشة مايا.  
وعلى غرار الدورات السابقة لمهرجان تموايت، يحضر الفن التشكيلي من خلال المعرض الذي سيشارك فيه كل من الفنانين  محمد ملال و محمد السالمي وإسماعيل أبو العباس من المغرب، و كي ديمون من فرنسا و الفنانتين السعوديتين منال العويبيل و ضياء يوسف إلى جانب مائدة مستديرة  في موضوع "الفن التشكيلي المعاصر"،  وورشة في فن "الرسم  بالصباغة الزيتية باستعمال تقنية المجرفة".
المسرح والسينما حاضران في الدورة العاشرة لمهرجان تموايت من خلال العرض المسرحي "النداء" لمحترف " نوا" من مدينة الدار البيضاء، كما سيلتقي طلبة الكلية المتعددة التخصصات بورزازات مع عرض و مناقشة أشرطة سينمائية للمخرجتين السعوديتين هند الفهاد وشهد أمين.
المؤسسات التعليمية ستكون ضمن اهتمامات مهرجان تموايت، حيث ستنظم لقاءات مفتوحة تجمع المبدعات و المبدعين المشاركين في المهرجان بتلميذات وتلاميذ الثانويات التأهيلية بالمدينة.                      
الجانب البيئي، وتزامنا مع مؤتمر المناخ بمراكش، له حضوره المميز في الدورة من خلال ندوة "التصحر بالجنوب الشرقي: الواقع والبدائل الممكنة"، من تنشيط الدكاترة: لكبير أوحجو، الطيب صديقي، إبراهيم الشيحاني وعزيز بن الطالب.
كما سيحتضن فضاء قصبة تاوريرت التاريخية الأمسية الرابعة  "أمسية التراث"، بمشاركة أحواش تاوريرت والركبة من زاكورة وأحيدوس قلعة مكونة.
مهرجان تموايت، فضاء لتلاقح الثقافات، وصرخة لإعلاء قيم الحب والسلام، وفرصة للترويج الثقافي و السياحي للمدينة.



ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية