الرئيسية » » شباب إفريقيا يناقش سبل تعزيز السلم بالقارة السمراء

شباب إفريقيا يناقش سبل تعزيز السلم بالقارة السمراء

النشـرة الإعلاميـة..



شباب إفريقيا يناقش سبل تعزيز السلم بالقارة السمراء



النشـرة الإخبـارية






نظم المعهد الإفريقي لبناء السلم وتحويل النزاعات، وهو منظمة مدنية مغربية، ندوة حول 'دور الشباب في تعزيز مسارات السلم بإفريقيا'، حيث شهد المدرج الأحمر برحاب المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالقنيطرة فعاليات الندوة الأولى التي ينظمها المعهد الإفريقي لبناء السلم وتحويل النزاعات بشراكة مع جامعة ابن طفيل حول "دور الشباب في تعزيز مسارات السلم في إفريقيا". وقد عرفت هذه الندوة مشاركة من بلدان إفريقية وفعاليات تمثل بعض الهيئات الشبابية المنضوية تحت لواء الإتحاد الإفريقي.

وتأتي هذه الندوة حسب الأستاذ محمد أحمد كين، الأستاذ بجامعة إبن طفيل، "من أجل مواكبة التوجهات التي يرسمها المغرب من أجل الانفتاح على حاضنه الإفريقي، وإشراك الشباب المغربي في بناء رؤية متكاملة لمسارات اشتغال المغرب بعد قرار عودته لأحضان الاتحاد الإفريقي". وأضاف الأستاذ كين في خضم مداخلته أن "على الجامعة أن تلعب دورا فاعلا إلى جانب المجتمع المدني من خلال خلف فضاءات للنقاش وتبادل التجارب بين شباب إفريقيا في اتجاه تعزيز الشراكات الأفقية خدمة لقضايا إفريقيا الكبرى".
وتجدر الإشارة أن الندوة عرفت مشاركة السيد سلميان ساتيكي سيديبي، الأمين العام للإتحاد الإفريقي للشباب، والذي تمحورت مداخلته حول أدوار المنظمة الشبابية التابعة للإتحاد الإفريقي حيث أكد أن "هذه الندوة تأتي كأرضية أولى للتفكير في سبل التعاون بين منظمتنا وباقي الفاعلين والمتدخلين المهتمين بقضايا الشباب بالمغرب". وقد أشاد السيد سيديبي بالدور الذي يلعبه المغرب بإفريقيا، والذي سيتعزز قطعا برجوعه إلى الإتحاد، وهو أمر ترحب به معظم دول القارة.
كما عرفت الندوة مشاركة السيد سيسي سيكو، عن مجلس الشباب المالي، والذي قدم من خلال مداخلته عرضا حول التحديات التي تعترض شباب إفريقيا، مشيرا إلى سبل إدماج الشباب في المقاربات التنموية الساعية إلى نبذ النزاعات وكل أشكال التطرف العنيف.
 وقد خصص السيد سيكو جزءا من مداخلته لعرض الدور الذي يقوم به المغرب بدولة مالي من خلال تكوين الأئمة والخطباء الشباب، والتأصيل لقيم الإسلام المعتدل بين الشباب المالي.
شهدت الندوة أيضا مداخلات لشباب وطلبة جامعيين من جنسيات إفريقية مختلفة، عبروا من خلالها عن انشغالاتهم وتطلعاتهم، وتفاعلوا مع المتدخلين من خلال تساؤلاتهم علاقة بموضوع الندوة.



ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية