الرئيسية » » مصطفى الدليلي: معركة الاتحاد العربي للنقابات هي معركة التغيير الديمقراطي

مصطفى الدليلي: معركة الاتحاد العربي للنقابات هي معركة التغيير الديمقراطي

النشـرة الإعلاميـة..
لقـاء مناقشـة
ممثلو المركزيات النقابية المعنية وممثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب 

هذه وقائع لقاء الحوار الاجتماعي في بلدان جنوب المتوسط الذي احتضنته الدار البيضاء المغربية

مصطفى الدليلي: معركة الاتحاد العربي للنقابات هي معركة التغيير الديمقراطي








الزميل محمد الصغير وهو يحاور مصطفى الدليلي

مصطفى الدليلي الكاتب العام للاتحاد العربي للنقابات: فشل السياسات الاقتصادية والتعليمية أدى إلى بروز ظواهر العنف والتطرف والإرهاب والانغلاق
الدليلي : الدول التي عملت على مأسسة الحوار الاجتماعي قد نجحت بشكل كبير والأخرى التي فضلت التسلط والاستبداد قد فشلت فشلا ذريعا

النشـرة الإخبـارية:  محمـد الصغيـر الجبلـي



المركزيات النقابية الحاضرة المعنية بهذا الحوار: الكنفدرالية الديموقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والكنفدرالية العامة لمقاولات المغرب، حيث أخذ الكلمة كل من علال بلعربي من CDT  ومحمد بلوافي من UMT تحدثا عن واقع العمل النقابي، وما يصاحب ذلك من إكراهات متعددة. الدول المشاركة في هذا الحوار هي الأردن وتونس والمغرب البلد المنظم.
انطلقت فعاليات الحوار الاجتماعي في بلدان جنوب المتوسط مساء الثلاثاء 27 دجنبر الجاري  بأحد فنادق مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية،  من خلال الندوة الصحافية التي سلطت الضوء على البرنامج العام، والأطراف والشركاء، وأهداف SOLID هذه الندوة التي حضرها الجسم الإعلامي الوطني ممثلا بالصحافة الإلكترونية والورقية، وبعض القنوات التلفزية.


جمال أغماني 



في البداية أعطى السيد جمال أغماني، منسق الحوار والوزير السابق كلمة توجيهية عرف من خلالها الحوار الاجتماعي في بلدان جنوب المتوسط، واعتبره مشروعا رائدا من أجل تعزيز هذا الحوار في دول الجوار جنوب البحر الأبيض المتوسط.





مصطفى الدليلي 

السيد مصطفى الدليلي الكاتب العام للاتحاد العربي للنقابات، ومندوب الاتحاد الدولي للنقابات أعطى بدوره نبذة تعريفية لهذا الحوار مستعرضا السياق العام والأهداف والشركاء والفئات المستهدفة، والتوقعات والنتائج المنتظرة، والأنشطة المبرمجة خلال هذه المرحلة الأولى الممتدة من 2016 إلى 2018.
حيث في المرحلة الأولى2016 تكرس هذه المرحلة للتشخيص ومعرفة المؤسسات وهياكل الحوار الاجتماعي القائم، والشركاء المعنيين في البلدان المستهدفة، وسيتم في هذه المرحلة التخطيط لعدة حلقات عمل وطنية وإقليمية لبناء القدرات تضم الشركاء الاجتماعيين.


المرحلة الثانية 2017 سيتم فيها تحديد بداية الممارسة الملموسة للحوار الاجتماعي من خلال إجراء مناقشات ثنائية وثلاثية ومتعددة بين العديد من الشركاء وعبر عقد الندوات، وورشات العمل وتبادل الزيارات الدراسية وذلك من خلال اعتماد دقة نتائج المرحلة الأولى.
المرحلة الثالثة 2018 وهي المرحلة النهائية من المشاورات الثنائية بين أصحاب العمل والعمال، وستتوج بالنتائج المحصلة في المرحلتين السابقتين مما يؤدي إلى منظور إقليمي وأوروـ متوسطي وستقدم النتائج في مؤتمرين، الأول يعلن لسياسة مشتركة تجمع الشركاء، والثاني من أجل إنشاء (ميثاق حوار اجتماعي لبلدان جنوب المتوسط) وعرضه على الحكومات.
تطرق الكاتب العام كذلك إلى الوضع السياسي والاقتصادي الذي لا يبشر بخير في منطقة جنوب المتوسط، والعمل على مناهضة الفقر، ومحاربة الهجرة السرية والاتجار في البشر، والتصدي لظاهرة الإرهاب. وكل هذا ناجم عن الفشل في السياسات الاقتصادية والتعليمية، التي أدت إلى بروز ظواهر العنف والتطرف والإرهاب والانغلاق.
واعتبر أن الدول التي عملت على مأسسة الحوار الاجتماعي قد نجحت بشكل كبير، والأخرى التي فضلت التسلط والاستبداد قد فشلت فشلا ذريعا.  وأكد على أن معركة الاتحاد العربي للنقابات هي معركة التغيير الديمقراطي. وأن الديمقراطية الاجتماعية والاقتصادية لا يمكن أن تكون دون ديمقراطية سياسية.


خصص لبرنامج الحوار الاجتماعي في بلدان جنوب المتوسط ميزانية قيمتها 3750 مليون أورو من خلال شركاء من الاتحاد الأوروبي وهم مجموعة تتكون من عشرة أعضاء: 1 ـ الاتحاد الدولي للنقابات 2 ـ الاتحاد المتوسطي لمنظمات الأعراف 3 ـ سوليدار (الشبكة الاوروبية للمنظمات غير الحكومية 4 ـ مجلس العمل الوطني البلجيكي 5 ـ المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المغربي 6 ـ الاتحاد العربي للنقابات 7 ـ شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية 8 ـ المعهد النقابي الإيطالي للتعاون والتنمية. 9 ـ مشروع معهد الجنوب، إيطاليا 10 ـ جمعية الصناعة، البرتغال.
كما تم عرض شريطين الأول يعرف بالحوار الاجتماعي، وأهداف هذا المشروع، والثاني عبارة عن شريط يبين تاريخ العمل النقابي، عبر العالم، وكيف كان العمل النقابي في المنطقة العربية، التي تعرف تشغيل 9,2 مليون من الأطفال في هذه المنطقة العربية.


ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية