الرئيسية » » سعيد يقطين يقارب مفهومي الفكر الأدبي وعلم الأدب في مشارف ياسين عدنان

سعيد يقطين يقارب مفهومي الفكر الأدبي وعلم الأدب في مشارف ياسين عدنان

النشـرة الإعلاميـة..
تلفزيـون الثقافـة
سعيد يقطين يقارب مفهومي الفكر الأدبي وعلم الأدب في مشارف ياسين عدنان

يستضيف الزميل الشاعر ياسين عدنان في حلقة جديد من البرنامج الثقافي "مشارف" الدكتور سعيد يقطين الباحث في مفهوم الخطاب الروائي والأدبي، مساء اليوم على شاشة القناة الأولى المغربية.

النشـرة الإخبـارية

هل يمكننا الحديث اليوم عن "فكر أدبي" تبلور على غرار الفكر العلمي والفكر الفلسفي والفكر الديني؟ وكيف يمكن لمفهوم "الفكر الأدبي" أن يحل المآزق التي يعيشها الدرس الأدبي اليوم؟ ثم ماذا عن "علم الأدب"؟ هل يمكننا اعتبار دراسة بنيات الظاهرة الأدبية وأنساقها علمًا قائما بذاته؟ أم أن فكرة علمية الأدب مستهجَنةٌ في بلادنا العربية حيث ما زال للذوق والعاطفة دور جوهريٌ في تلقّي الأدب؟
لكن، لماذا فشل الأدب في لعب دور أساسي في الحياة العربية؟ وإلى متى سيظل النقاد العرب يراكمون الدراسات النقدية والأطاريح الجامعية بلا رؤية فكرية أو نظرية؟ هل نحن مستعدون لإعادة صياغة تصوراتنا للأدب أم أنها مكتفون باجترار أسطوانات عزوف القراء وموت الأدب وانسداد الأفق الأدبي؟
هذه الأسئلة وغيرها يطرحها ياسين عدنان على الدكتور سعيد يقطين صاحب كتاب "الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق" المتوج بجائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية في دورتها الأخيرة.
موعدكم مع هذه الحلقة من مشارف مساء الأربعاء 21 ديسمبر على الساعة العاشرة ليلا على شاشة القناة الأولى.
ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية