الرئيسية » » بنسالم حميش يحاضر في المركز الثقافي المصري بالرباط حول "الثقافي: رهانات وتحديات"

بنسالم حميش يحاضر في المركز الثقافي المصري بالرباط حول "الثقافي: رهانات وتحديات"

النشـرة الإعلاميـة..
مـدارات ثقافيـة

في الذكرى الستين لإنشاء المركز الثقافي المصري بالمملكة المغربية


بنسالم حميش يحاضر في المركز الثقافي المصري بالرباط حول "الثقافي: رهانات وتحديات"


النشـرة الإخبـارية



في إطار الاحتفالات بمرور 60 عام على إنشاء المركز الثقافي المصرى بالمملكة المغربية ، دشن المركز أولى ندواته الفكرية والتي جاءت تحت عنوان: "الحوار الثقافى ...رهانات وتحديات"  للمفكر والأديب بنسالم حميش وزير الثقافة السابق، وذلك بحضور السفير أحمد إيهاب جمال الدين سفير جمهورية مصر العربية بالرباط، والأستاذ عبد الكريم بنانى رئيس جمعية رباط الفتح، والمفكر والأديب الأستاذ حسن أوريد، وثلة من رموز الفكر والثقافة من جمهور المركز.
 بدأت الندوة بكلمة افتتاحية للأستاذ الدكتور يحيى طه حسنين المستشار الثقافى مدير المركز مرحباً بالجمهور الكريم ومعرباً عن سعادته بتنظيم هذه الندوة الفكرية حول الحوار الثقافى باعتباره ضرورة حتمية نحو تحقيق تواصل حقيقي بين الثقافات المختلفة.
 ثم ألقى الأديب والمفكر بنسالم حميش ندوة قيمة حول رهانات وتحديات الحوار الثقافى في وقتنا المعاصر، وإن أهم التحديات التي تواجه الحوار الثقافى تأتى من فكرة الهيمنة وأحادية الفكر والحوار مما يؤدى إلى الوصول إلى طريق مسدود وأنه لا سبيل لأي حوار بين الثقافات إلا بترسيخ قيم الحوار العادل والدائم ، وباحترام الآخر المختلف ثقافيا من خلال الارتقاء بالوعي الفردي والجماعي نحو ثقافة العيش المشترك وأن التعددية الثقافية هي حقيقة كونية وأن الحوار بينهم لا يتنافى مع الذات الثقافية والكل يصب في حضارة إنسانية واحدة فالعدالة والتسامح والتعاون ... هي قواسم إنسانية مشتركة بين كل الفضاءات الثقافية.
كما تناول حميش دور التعليم في بناء مجتمع المعرفة وتخريج كوادر تكون قادرة على التفاعل والتواصل بين الثقافات وذلك بتبني لغة مفهومة تسمح بالتفكير بحس نقدي في آليات تشكيل صورة الآخر.
 وبعد ذلك تم فتح حوار مع جمهور الحاضرين وجاءت أسئلتهم لفتح آفاق أخرى حول دور المثقف وأهمية التربية في التفاعل بين الثقافات. وفى نهاية الندوة قدم المستشار الثقافى درع المركز للأديب والمفكر بنسالم حميش تكريماً لعطائه المبدع والمستمر.
ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية