الرئيسية » » رحيل الشيخ حمزة بودشيش شيخ الطريقة القادرية البودشيشية

رحيل الشيخ حمزة بودشيش شيخ الطريقة القادرية البودشيشية

النشـرة الإعلاميـة..


رحيل الشيخ حمزة بودشيش شيخ الطريقة القادرية البودشيشية  


سيورى جثمان الشيخ الراحل الثرى بمقر الزاوية البودشيشية



النشـرة الإخبـارية




توفي صباح يومه الأربعاء، 18 يناير 2017 الشيخ حمزة بودشيش، شيخ الزاوية القادرية البودشيشية، عن عمر يناهز 95 سنة، وذلك بعد إصابته بنزلة برد حادة.
وكان الشيخ حمزة الذي أصبح شيخا للزاوية البودشيشية، التي تتخذ من قرية مداغ بإقليم بركان مقرا لها، سنة 1972، قد نقل إلى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة، غير أنه فارق الحياة هناك.
ومن المتوقع أن ينقل جثمان الشيخ الراحل، إلى مقر الزاوية البودشيشية ليوارى الثرى هناك، حيث ينتظر أن تقام مراسيم الجنازة يوم غد الخميس. 



والراحل العارف بالله الشيخ سيدي حمزة بن العباس القادري البودشيشي رضي الله عنه هو الحفيد رقم 14 من الابن الأصغر سيدي عبد الرزاق لمولانا عبد القادر الجيلالي الذي تنتسب إليه الطريقة القادرية البودشيشية.


وولد سيدي حمزة القادري البودشيشي رحمه الله سنة 1341 هـ/1922 بقرية "مداغ" من إقليم بركان شرق المغرب الأقصى حيث مقر زاوية سلفه الشرفاء القادريين البودشيشيين.
أتقن سيدي حمزة حفظ كتاب الله وأنهى دراسته بالسلك الأول من التكوين العلمي ولم يتجاوز عمره 14 سنة. ثم أخذ في تلقي العلوم الشرعية بزاوية سلفه، قبل أن يشد الرحال إلى مدينة وجدة لاستكمال التكوين، فانتظم في المعهد الإسلامي، التابع يومئذ لنظام جامعة القرويين.
وفي سنة 1940 عاد سيدي حمزة إلى الزاوية لمزيد النهل من علوم اللغة العربية والشريعة الإسلامية تحت إشراف وتوجيه شيوخ عدة منهم: العلامة المحقق سيدي محمد الكبداني، العلامة سيدي حميد الدرعي،الشيخ سيدي أبي الشتاء الجامعي...








ومنذ أن تقلد سيدي حمزة سنة 1972 مهمة الإرشاد في الطريقة القادرية البودشيشية، جدد أذكارها ونظم سيرها مما زاد في إحيائها و تنشيطها، فتوسعت دائرتها، وكثر أتباعها حتى عموا كل مدن المغرب وقراها.
كما امتدت أنوار هذا الطريقة لتشمل بلدان أجنبية عدة، منها فرنسا وبلجيكا وإنجلترا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك والشيلي والبيرو والبرازيل وكندا وماليزيا والتايلاند وأستراليا وأندونيسيا والباكستان والهند، ودولا أخرى.


ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية