الرئيسية » » شيخ العيطة الفنان احمد ولد قدور صانع فرجة وأفراح منطقة ابن احمد

شيخ العيطة الفنان احمد ولد قدور صانع فرجة وأفراح منطقة ابن احمد

النشـرة الفنيـة..
مســار فنـان
شيخ العيطة الفنان احمد ولد قدور صانع فرجة وأفراح منطقة ابن احمد


من أجل رد الاعتبار لأناس بسطاء أدخلوا الفرحة على قلوبنا ذات زمن



النشـرة الإخبـارية







من أعماق المغرب الشعبي يصدح الفنان احمد ولد قدور، هذا الفنان برغم فقره،غني بأنفة الرجال وعزة النفس، والكرامة التي نفتقدها اليوم في مطربي "الكوكوت مينوت" وأغاني المعلبات الجوطابل.
من سهول وهضاب عاصمة قبائل أمزاب الشاوية، بلدة ابن احمد المناضلة والقلعة الصامدة، يصلنا صوت شيخ العيطة أحمد ولد قدور وسط ضجيج التهريج والتمييع.




من أجل رد الاعتبار للفنانين الشعبيين بمنطقة ابن احمد ونواحيها، هي التفاتة إذن لشخصيات فنية بسيطة، تعرضت للجحود وطالها النسيان والتهميش، فقط لأنها اختارت عن طواعية التضحية من أجل إسعاد الآخرين، ومنحهم لحظات للفرح والبهجة وللمرح والمتعة...
كم ينتابنا الإحساس بالألم لما يتعرض له هؤلاء الفنانين البسطاء من نسيان وتهميش، رغم أنهم شكلوا طوال عقود من الزمن لسانا ناطقا باسم الجماعات يعبر عن آلامها وآمالها وأحلامها، وكانوا مصدر فرح وسعادة ومتعة بالنسبة لنا ولآبائنا وأجدادنا.


يعلم الجميع كيف أن هؤلاء الفنانين يختارون التضحية بحياتهم من أجل إسعادنا، وأعتقد أنهم يستحقون على الأقل التفاتة منا ستبعث السعادة في قلوبهم لا محالة، وتجعلهم يشعرون بأن الناس الذين أسعدوهم يوما ما، لا زالوا يتذكرون خدماتهم الجليلة بكل تقدير واحترام.


شيخ العيطة الفنان أحمد ولد قدور، هو من مواليد ابن أحمد حاضرة  قبائل أمزاب الكبرى، وأحد رموز فن العيطة بالمغرب,، الذي طبع ببصماته هذا الفن الموسيقي الشعبي من خلال عزفه على آلة "لوتار" وكذا من خلاله كلماته العميقة.




تأخذ رائعة قصيدة "العلوة" عند أدائها بآلة الكنبري من طرف الشيخ أحمد ولد قدور جمالية خاصة وهو يستهلها بإنشاده: "العالي شي ما خفيك كلشي بين يديك"، وأرض العلوة كفضاء مبجل تستمد قدسيتها من احتضانها لمرقد الأجداد الصالحين.




الشيح أحمد ولد قدور الذي أبدع عزفا وأداء في أغنية "العلوة"









ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية