الرئيسية » » تنزيل تدبير مسار اكتشاف المهن بجهة سوس ماسة

تنزيل تدبير مسار اكتشاف المهن بجهة سوس ماسة

النشـرة الجهويـة..


في إطار المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية للإصلاح


تنزيل تدبير مسار اكتشاف المهن  بجهة سوس ماسة




النشـرة الإخبـارية





انعقد يوم الاثنين 20 فبراير 2017 بالمركز الجهوي للتكوين المستمر "الزرقطوني" بمدينة أكادير يوم دراسي جهوي خصص لوضع خطة جهوية لتعميم تجريب مسار اكتشاف المهن بجهة سوس ماسة، بحضور فريق مركزي ومنسقة التدبير الخامس من في المشروع السابع من الرؤية الإستراتيجية 2015/2030، فضلا عن نظرائها المكلفين برئاسة المشروع على مستوى المديريات الست بالجهة وثلة من رؤساء المصالح بالأكاديمية.

وفي كلمة له بمناسبة افتتاح أشغال هذا اليوم الدراسي الجهوي، أثنى السيد المهدي الرحيوي المكلف بتسيير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة على اختيار المصالح المركزية وفريق عمل المشروع لهاته الأكاديمية لانطلاقة المشروع وطنيا، بعد تراكم كمي ونوعي روكم في هذا المجال للارتقاء بجودة التربية والتكوين.
وشدد المسؤول الجهوي على أن هذا التدبير يندرج في سياق لجهود الجماعية الرامية إلى إدماج التربية على المهن في المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي عبر الإدخال المبكر لمجموعة من الأنشطة التحسيسية في المحتيوات الدراسية للتلاميذ بغاية تمكينهم من الانفتاح على سوق الشغل عبر اكتشاف المهن.
ولفت إلى أن دمج الأنشطة العملية والمحتويات البيداغوجية المتعلقة باكتشاف المهن في السيناريوهات البيداغوجية، مقاربة رفيعة ستسمح للمتعلم بالانفتاح على محيطه الاجتماعي والاقتصادي في سن مبكرة، كما ستمكنه من تثمين المهن باعتبارها وسيلة للاندماج والترقي الاجتماعي.
ومن أجل تحقيق هاته الغايات، فإن الأمر يتطلب مسارا طويلا وصبرا وانخراطا واسعا يبتدئ من خلال هذا اليوم الدراسي الذي نستقبل فيه فريقا مركزيا نعطي فيه الانطلاقة الرسمية للتدبير الخامس، الذي يتم اليوم تنزيله بجهتنا.
وكانت مناسبة اليوم الدراسي، فرصة لتقاسم الفريق المركزي نتائج التجريب على مستوى جهة سوس ماسة، والانطلاق من التجارب والخبرات التي تزخر بها هاته الجهة لوضع خطة عمل تنفيذ المشروع وتتبع إنجازه على مستوى جهة سوس ماسة.
وتم خلال هذا اليوم، بسط منهجية إنجاز الجذاذات ومصوغة التكوين من قبل منسقي الفريق التربوي في الورشة الأولى، وعرض منهجية إنجاز دليل المهن ومصوغة التكوين من قبل منسق فريق التوجيه في الورشة الثانية.
ويندرج هذا اليوم في سياق أجرأة وتنزيل مشاريع الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015/2030 بغاية تنمية منظومة التربية والتكوين، عبر إعمال منهجية التدبير بالمشاريع قوامها التنوع والانفتاح والنجاعة والابتكار.




ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية