الرئيسية » » الشاوية ببني مسكين تستضيف الشيخ ابن عربي ورفاقه

الشاوية ببني مسكين تستضيف الشيخ ابن عربي ورفاقه

النشـرة الإعلاميـة..
مـدارات ثقافيـة
هكذا سيستعيد مثقفون وجامعيون دورهم الميداني

الشيخ محي الدين بن عربي الذي مرّ من الشاوية في اتجاه مراكش مرورا بكيسر

الشاوية ببني مسكين تستضيف الشيخ ابن عربي ورفاقه


 النشـرة الإخبـارية



كتاب الفتوحات المكية

لأول مرة يحتفل جامعيون، من جامعتيْ الحسن الأول بسطات وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء من تخصصات متعددة، بالإضافة إلى مثقفين آخرين، بحدث مهم في تاريخ المغرب.
 وهو أن الشيخ محي الدين بن عربي  الذي مرّ من الشاوية في اتجاه مراكش، قادما من الأندلس، قبل حوالي 841 سنة. وكتب بعد ذلك في كتابه الشهير "الفتوحات المكية"( ج 2 ص 261) وأشار فيه إلى مكان بتامسنا / الشاوية، يُفترض أن يكون هو كيسر التي تبعد عن مدينة سطات، جنوبا بحوالي 20 كلمترا، في هذا المكان، بلغ أعلى مرتبة يصلها عالم متصوف، فتحدث عنها ابن عربي في فتوحاتها بكل حميمية ودهشة ومحبة.



الشيخ ابن عربي


كما يجسد هذا اللقاء انخراط الجامعيين والمثقفين في الثقافة الميدانية عبر النزول إلى البادية المغربية والبحث في تراثها وأعلامها من منظورات معرفية تساهم في بناء وعي بهويتنا وثقافاتنا.
تنظم هذا اللقاء المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بسطات، بشراكة مع جامعة الحسن الأول، ومختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والمجلس الجماعي لبني خلوق دائرة البروج؛ وذلك يوم السبت 18 مارس 2017  ابتداءً من الساعة العاشرة صباحا، بالجماعة القروية بني خلوق(جنوب مدينة سطات) بمشاركة عدد من الباحثين من الجامعتين وعدد من الأدباء.
ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية