الرئيسية » » دوخـة وعـزلة بنكيـران... وهـذه التفاصيـل

دوخـة وعـزلة بنكيـران... وهـذه التفاصيـل

النشـرة الإعلاميـة..
مواقـع وصحـف
.................................  قراءة في الصحف الصادرة ليوم الجمعة 10 مارس 2017




دوخـة وعـزلة بنكيـران... وهـذه التفاصيـل





 النشـرة الإخبـارية / (ومـع)

الصبـاح:

قالت الصباح أن أعضاء في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، دعوا عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، في سياق الحروب المشتعلة مع أحزاب أخرى، إلى عدم إعلان الفشل وإرجاع المفاتيح كما يرغب في ذلك إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي ومن معه.
الصباح أفادت أن إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، أطلق نيران مدفعيته على عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المكلف، وبدا على درجة عالية من الغضب وهو يستعمل أبشع النعوت بسبب الفيتو الذي وضع ضد مشاركة حزب الوردة في الحكومة.
الصباح أكدت أن عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن السابق،  لم يجد حرجا في الدفاع عن نزاهة عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، وذلك في سياق شهادة تسير ضد تيار هجوم كتائب العدالة والتنمية على وزير الفلاحة والصيد البحري.
 وفند عمارة التسريبات التي تزعم انه حظي بمعاملة تفضيلية عند اقتنائه شقة، من شركة مملوكة لعائلة أخنوش، مشددا على انه خبر نزاهة رئيس التجمع الوطني للأحرار لسنوات طويلة.
الصباح كتبت أن طريقة تصفية البرلماني مرداس، أعادت إلى السطح اللغز المحير لجريمة  قتل الحاكم الجماعي لسيدي العيدي بسطات، وغابت إلى حدود أمس الخميس الأدلة الكافية لتوجيه الاتهام المباشر إلى جهة ما.
الصباح كشفت أن عناصر القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، بالمركز الحدودي الكركرات، رفعا درجة اليقظة إلى حدودها القصوى بعد توصلها بتقارير ميدانية عن دخول مسلحي البوليساريو، حالة من التوتر الشديد قد يتطور في أي لحظة إلى ضغط على الزناد.
الصباح علمت أن محمد حصاد وزير الداخلية، استعرض خلال لقاءه عقده أول أمس بجهة الداخلة وادي الذهب، حصيلة انجاز المشاريع المدرجة ضمن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.
الصباح ذكرت أن العديد من المقاولات تعاني صعوبات مالية، بسبب التأخر في استخلاص مستحقاتها المالية، وتهم الأزمة بشكل اكبر المقاولات التي تنجز صفقات عمومية، إذ أن البلوكاج الحكومي جعل العديد من الإدارات تتوقف عن صرف مستحقات المقاولات.
الصباح أشارت إلى أن وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، فشل في اجتماع عقده أول أمس الأربعاء، مع ممثلي قطاع التعليم الخصوصي، في إيجاد حل لمطالبهم المختلفة، وضمنها السماح بالتمديد لرجال التعليم العمومي بالمزاولة في المدارس الخصوصية.

أخبـار اليـوم:

قالت أخبار اليوم انه بشكل متزامن مع عودة الملك محمد السادس إلى المغرب من جولته الإفريقية، خرجت قيادات الأحزاب المتحالفة مع عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، لتحمل رئيس الحكومة المعين عبد اله بنكيران مسؤولية البلوكاج الحكومي.
 ففي الوقت الذي دعا فيه أخنوش أعضاء المكتب السياسي إلى ما وصفه بالاجتماع المهم، خرج إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، ليحمل مسؤولية عدم تشكيل الحكومة إلى بنكيران.
أخبار اليوم أفادت انه لأول مرة بمدينة الحسيمة، خرجت أول أمس الأربعاء حوالي 3000 امرأة في مسيرة جابت أهم شوارع المدينة، بالتزامن مع إحياء نساء العالم ليومهن العالمي، النسوة اللائي خرجن حملن لافتة كبيرة تندد بالتمييز بين الجنسين، وتطالب بتحقيق مجموعة من المطالب الاجتماعية.
أخبار اليوم أكدت أن تقرير غسيل الأموال والجرائم الاقتصادية، الذي نشرته الخارجية الأمريكية بداية شهر مارس الجاري، كشف أن أنشطة القطاع غير المهيكل في المغرب تمثل 12.6 في المائة من الناتج الداخلي الخام.
أخبار اليوم ذكرت أن تطورات جديدة في قضية مقتل عبد اللطيف مرداس،  فحسب أخر المعطيات فان الشرطة أوقفت يوم أمس الخميس، شخصا آخرا من مدينة بن احمد، ويشتبه في كونه على علاقة بالفتاة التي كانت مرتبطة أيضا بالبرلماني القتيل.
أخبار اليوم كتبت أن وزارة العدل والحريات، كشفت أرقاما تؤكد استمرار سلب الحرية كأولى أولويات جهاز النيابة العامة وقضاة التحقيق في المغرب، وأكدت الوزارة أن 105 آلاف شخص دخلوا السجون في العام الماضي، من بينهم مائة ألف احتياطي أرقام تبين أن 300 مغربي يفقدون حريتهم كل يوم.
أخبار اليوم علمت انه خلال إحدى لجان المجلس الأعلى للتربية والتكوين، لم يتوقف نور الدين عيوش على إثارة اسم الملك والأمراء والأميرات، ما اثر حفيظة بعض أعضاء المجلس الذين طالبوا من عيوش الكف عن استعمال اسم الملك في اجتماعات المجلس.
أخبار اليوم كتبت أن امحند العنصر، رئيس جهة فاس مكناس، وجد نفسه في وسط عاصفة جديدة، في مواجهة حامية مع مستشاري حزب الأصالة والمعاصرة خلال التئام الدورة العادية لشهر مارس، حيث وجهوا مدفعيتهم الثقيلة، نحو الرئيس الحركي وحلفائه بالأغلبية من حزب العدالة والتنمية.
أخبار اليوم أوضحت انه في مرافعة لها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، اتهمت بسيمة الحقاوي وزير التضامن والمرأة والأسرة، العقلية الذكورية لدى الرجال والنساء، بعرقلة وصول النساء إلى مراكز المسؤولية في الوظيفة العمومية.

الأخبـار:

قالت الأخبار أن ماء العينين، القاضي بمحكمة النقض، قضى ليلته الأولى بسجن الزاكي بسلا، بعد اعتقاله زوال أول أمس الأربعاء، بأمر من الوكيل العام لدى محكمة النقض، بعد أن تأكد بمعطيات وأدلة ثابتة تورطه في تسلم رشوة قيمتها 50 مليون سنتيم مقابل الحكم لفائدة احد المتقاضين.
الأخبار أفادت أن المديرية الفرعية الإقليمية التابعة لوزارة العدل والحريات، شهدت على مدى أسبوعين تطورات متسارعة بطلها المدير الذي عينه مصطفى الرميد قبل أشهر، حيث دخل في تصفية حسابات مع موظفي المديرية الذين أصبحوا يعملون في ظروف سيئة.
الأخبار أكدت أن إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، أعلن رفض حزبه منطق اللجوء إلى التحكيم الملكي لحل الخلاف حول تشكيل الحكومة، وأفاد لشكر بان هذا الأمر غير وارد، وان هناك صلاحيات دستورية تنظم الموضوع.
الأخبار علمت أن مصادر قيادية بحزب الاستقلال كشفت، أن حميد شباط الأمين العام للحزب يخطط لتأجيل المؤتمر الوطني المقبل، وربطت المصادر بين هذا المخطط وما أصبح يعيشه شباط داخل الحزب، بعد تضييق الخناق عليه واتساع رقعة المعارضين له.
الأخبار كتبت أن جمعيات حقوقية ونسائية، نظمت مساء أول أمس الأربعاء وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وطالب المشاركون في الوقفة بسن قوانين تحمي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمرأة.
الأخبار أشارت إلى أن ملفا ظل راكدا منذ عدة أشهر، تفجر بعاصمة المملكة، يتعلق بوضعية شركة الرباط للتهيئة والصفقات، ومدى احترامها لقانون الصفقات العمومية، إثارة الملف جاءت بعدما حصلت شكوك حول مدى خضوع صفقاتها لمعياري النزاهة والشفافية.

المسـاء:

قالت المساء أن محمد حصاد وزير الداخلية، أفاد أن الوضع الحالي بمنطقة الكركرات، يؤكد رغبة جبهة البوليساريو في التشويش على مسار التنمية المستدامة التي تعيشها الأقاليم الجنوبية، وعرقلة كل ما من شانه الدفع بالمنطقة نحو السلم والأمان.
المساء أفادت أن بيان لحزب الاتحاد الدستوري وتوقيت إصداره، تسبب في إحداث شرخ واسع في مواقف قيادات الحزب بشان البلوكاج الحكومي، بعدما أطلق هذا البيان النار على عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، وحمله مسؤولية تعثر تشكيل الحكومة.
المساء أكدت انه بمجرد ما أدانت المحكمة الابتدائية بامنتانوت، مستشارا ينتمي إلى العدالة والتنمية بأربعة أشهر حبسا نافذة، قالت قيادة البيجيدي أن مستشارين ترشحا باسم الحزب بنواحي شيشاوة، حصلا على مقعدين باسمه اختفيا عن الأنظار بمجرد إعلان فوزهما.
المساء ذكرت أن مجلس جهة الدار البيضاء سطات، ألغى الندوة الصحافية التي كان من المفروض أن يعقدها مصطفى الباكوري رئيس الجهة أول أمس الأربعاء للحديث على مجموعة من القضايا التي تتعلق بالجهة،  بسبب وفاة البرلماني عبد اللطيف مرداس.



الأحـداث المغربيـة:

قالت الأحداث المغربية انه من المنتظر أن يعطي الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء القادم الانطلاقة لحملة التضامن لسنة 2017 من الدار البيضاء، وتعتبر انطلاقة حملة التضامن هي أول نشاط رسمي للملك بعد عودته من الكوت ديفوار.




الأحداث المغربية أفادت أن الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، لم يخرج عما جاء على لسان الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، وعما تضمنه بلاغ الاتحاد الدستوري بخصوص تعثر مشاورات تشكيل الحكومة، حيث حمل زعيم السنبلة بدوره مسؤولية ذلك إلى رئيس الحكومة المعين عبد اله بنكيران.
الأحداث المغربية أكدت أن حزب الاتحاد الدستوري اعتبر أن مسؤولية، تعثر تشكيل الحكومة تقع كاملة على عاتق رئيس الحكومة المكلف عبد اله بنكيران، مبرزا أن هذا التعثر ناتج بالدرجة الأولى عن طبيعة تعامله مع هذه المهمة الدستورية.
الأحداث المغربية كتبت أن مفاوضات تشكيل الحكومة تصل إلى عتبة الانهيار، بعد خمسة أشهر من اللقاءات المباشرة وغير المباشرة بين أطرافها، ولا شيء في الأفق يدل على أن رئيس الحكومة المكلف عبد اله بنكيران، وعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ومحمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، وإدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، سيعودون للاجتماع ببنكيران بحثا عن مخرجا للازمة الحكومية.
الأحداث المغربية علمت أن رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس، أجرى مباحثات مع رئيس فنلندا، وقال بنشماس انه تم بحث أفق التعاون الثنائي وكذا القضايا الراهنة على المستويات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.




ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية