الرئيسية » » احتفاء بديوان "همسات الروح والخاطر" بسيد علال التازي

احتفاء بديوان "همسات الروح والخاطر" بسيد علال التازي

النشـرة الجهويـة..
مـدارات ثقافيـة
احتفاء بديوان "همسات الروح والخاطر" بسيد علال التازي

بمناسبة اليوم العالمي للشعر، نظمت جمعية "المهنيين المتكونين وحاملي الشواهد المهنية" يوم السبت 25 مارس 2017 بدار الجماعة القروية بسيدي علال التازي إقليم القنيطرة حفل توقيع ديوان "همسات الروح والخاطر" للشاعر رشيد أمديون.


النشـرة الإخبـارية


الحفل الذي قام بتسييره الأستاذ رشيد الراشدي، يعتبر أول مبادرة على صعيد جماعة سيدي علال التازي وقد تخللته مداخلات من طرف مبدعين ونقاد شاركوا  بورقات أضاءت جوانب من الإبداع في الديوان سواء على مستوى التناص بشكل عام أو التناص القرآني، حيث أشار إلى ذلك الأستاذ أسامة الصغير، والقاصة صفاء اللوكي والتي ركزت على تيمة الشوق في قصائد الديوان. ومن جهته ركز الكاتب والروائي والناقد عبد القادر الدحمني على قراءة سيميائية في العتبات: الصورة التشكيلية / العنوان/اسم الشاعر/ الإهداء/ وترتيب العناوين.. وعمقها الدلالي. كما أشار إلى البعد الصوفي الحاضر في القصائد بقوة. وقد التقت القراءات النقدية في نقاط كثيرة وبهذا شكلت رؤية موحدة لحضور الإبداع الفني والأدبي في القصائد بتنوعها.
أما القاص حميد الراتي فقد عنون مداخلته بعنوان قراءة عاشقة في همسات الروح والخاطر.
هذا إضافة إلى مداخلتين عبر الهاتف من طرف الشاعرة والروائية ليلى مهيدرة من الصويرة والقاص المبدع عبد الرحيم التدلاوي من مكناس، ثم كلمة المحتفى به والتي شكر فيها كافة الحضور وأعرب عن سروره وفرحته لكون الاحتفاء انطلق من منطقته أولا فكان ذلك سبقا وفتحا أدبيا للجماعة الترابية لسيدي علال التازي، كما أكد على أن الاجتماع والالتفاف حول كتاب قصد الاحتفاء به هو بدوره احتفاء بالقراءة وبفعل القراءة على اعتباره سلوكا حضاريا ينتمي للمجتمعات المبدعة والمنتجة. وبعدها مباشرة شنف أسماع الحضور بقصيدتين صوفيتين تفاعل معهما الجميع.
هذا وقد تم تكريم صاحب همسات الروح والخاطر بتقديم هدايا رمزية من طرف الجمعية المنظمة كانت عبارة عن لوحة تشكيلية (بوتريه رشيد أمديون) للفنانة الواعدة كوثر ساكم عضو الجمعية. وهدية ثانية قدمها الرئيس الجماعي حاتم بنرقية نيابة عن أعضاء المجلس والجماعة المحلية. أما الثالثة فكانت من رئيس ودادية تجزئة الهدى إبراهيم الدامون، وقد أعربوا عن فرحتهم بهذا الانجاز الذين يشرف منطقة سيدي علال التازي ويرفع من قيمتها الثقافية والأدبية.
واختتم الحفل بتوزيع الشواهد التقديرية على المشاركين، ثم توقيع نسخ من ديوان همسات الروح والخاطر.
وللإشارة فقد حضر هذا الحفل رئيس فرع اتحاد كتاب المغرب بالقنيطرة القاص المصطفى كليتي، والقاص محمد الشايب عضو اتحاد كتاب المغرب، ومجموعة من المبدعين،  والطلاب والباحثين، ونشطاء جمعيات المجتمع المدني، فأغنوا الحفل بمداخلاتهم القيمة. كما أن الزجال المبدع خالد الضاوي أبى إلا أن يلقي في تلك المناسبة  قصيدة أنيقة رجت أركان القاعة وقلوب الحاضرين.



ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية