الرئيسية » » الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يراسل الوزير بوسعيد والمدير العام للضرائب

الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يراسل الوزير بوسعيد والمدير العام للضرائب

النشـرة الإعلاميـة..

الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يراسل الوزير بوسعيد والمدير العام للضرائب

النشـرة الإخبـارية

وجه الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية رسالة استنكار إلى وزير المالية والمدير العام للضرائب مطالبا التدخل لرفع الحيف عن اللغة الرسمية للدولة  جراء إصرار المديرية العامة للضرائب على جعل اللغة الفرنسية لغة وحيدة في المطبوعات الخاصة بالتصريحات الضرائبية وبتسديد مستحقاتها دون وجود لمثيلاتها باللغة العربية، اللغة الرسمية والدستورية للبلاد. 

وجاء في نص رسالة الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، الذي يضم أكثر من مائة جمعية ومؤسسة مدنية وبحثية، مؤمنة بجوهرية اللغة العربية في الانتماء الوطني والحضاري للشعب المغربي أن:" هذا السلوك مخالفة صريحة للدستور المغربي الذي أكد رسمية اللغة العربية،  مع ما يتبع ذلك من إجبارية التعامل في الفضاءات الإدارية والرسمية.
وأن المديرية العامة للضرائب من خلال هذا السلوك تضرب في نص الدستور الذي أقر المساواة بين المواطنين في الولوج إلى المرافق العمومية. وأبسط حقوق المواطنين ألا  تفرض عليهم لغة غير رسمية وغير دستورية في التعامل، مع العلم أن الكثير منهم لا يتقنونها مما يضطرهم إلى الاستعانة بالموظفين مع ما يحمله ذلك من مخاطر وانزلاقات، وعدم استعمال اللغة العربية في المطبوعات الضرائبية وغيرها من الوثائق ذات الصلة يعد تهميشا مقصودا للغة الضاد ومحاولة لإضعافها واحتقارها.
لذا نطالبكم السيد الوزير بالتدخل العاجل لتصحيح الوضع اللاقانوني واللا دستوري، من خلال إعادة الاعتبار للغة الرسمية للدولة تحقيقا للعدالة في المرفق العمومي وإنصافا لصوت الغالبية الصامتة من المواطنين، الذين سيلجئون إلى كافة الأساليب الممكنة للدفاع عن هويتهم اللغوية".



ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية