الرئيسية » » الدبلوماسي العثماني يواجه تحدي التوفيق بين مطلب تشكيل حكومة منسجمة بأغلبية قوية وبين اشتراطات صقور حزبه

الدبلوماسي العثماني يواجه تحدي التوفيق بين مطلب تشكيل حكومة منسجمة بأغلبية قوية وبين اشتراطات صقور حزبه

النشـرة الإعلاميـة..
قـراءة فـي الصحـف الصـادرة نهايـة الأسبـوع
الدبلوماسي العثماني يواجه تحدي التوفيق بين مطلب تشكيل حكومة منسجمة بأغلبية قوية وبين اشتراطات صقور حزبه التي عبر عنها بيان أمانته العامة






النشـرة الإخبـارية




الصبـاح:

قالت الصباح أن الملك محمد السادس، وضع حد لمتاهات ردود الأفعال المتسربة من كواليس العدالة والتنمية، حين اختار جلالته تكليف سعد الدين العثماني، وسار الملك على نهج احترام مقتضيات الدستور بالحرص على إبقاء رئاسة الحكومة لدى الحزب الحاصل على اكبر عدد من المقاعد بالبرلمان، ويواجه الدبلوماسي العثماني تحدي التوفيق بين متطلبات تشكيل حكومة منسجمة ترتكز على أغلبية قوية، وبين اشتراطات صقور حزبه التي عبر عنها بيان الأمانة العامة أول أمس الخميس.


الصباح علمت أن نقاشات ساخنة، جرت خلال اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الذي انعقد بعد الورقة الحمراء التي تلقاها عبد اله بنكيران، واستنادا إلى مصادر مطلعة فان اجتماع الأمانة العامة، تداول في الإبقاء على الاشتراطات نفسها التي سبق وان وضعتها، وأبرزها إبعاد الاتحاد الاشتراكي من المشاركة، بيد أن أصوات بعض أعضائها بقيادة جناح رباح ارتفعت معارضة هذا الخيار.
الصباح كشفت أن قادة العدالة والتنمية، قيدوا في سابقة تاريخية صلاحيات الملك محمد السادس، من خلال إعلان تمسكهم بالاشتراطات نفسها التي أعلن عنها بنكيران، وبهذا التوجه يضع حزب المصباح الرجل الأولى في المعارضة من خلال ممارسة ضغط سياسي على القرار الدستوري في التعيين.
الصباح كتبت أن احد قادة حزب العدالة والتنمية، نسي ورقة مكتوبة فوق طاولة الاجتماع، أكد فيها أن المجتمعين ناقشوا فكرة الخروج إلى المعارضة التي ستكون مسالة عادية من خلال توضيح موقف الحزب، وتمسكوا باشتراط إبعاد الاتحاد الاشتراكي وان إبعاد بنكيران افرح المعادين للإصلاح.
الصباح أوضحت أن مصادر مطلعة أكدت أن تعدد الزوجات، منع مصطفى الرميد وزير العدل والحريات من خلافة بنكيران رئيسا مكلفا بتشكيل الحكومة، لان المغرب لا يريد تسويق صورة عنه انه يزكي تعدد الزوجات الذي تعتبر سلوكا ناشزا في الدول الغربية.
الصباح أفادت أن فضيحة جديدة، تفجرت في بيت العدالة والتنمية بإقليم القنيطرة، إذ كشف فريق المعارضة في جماعة حدادة أن رئيس المجلس اجبر نحو 13 عضوا، على التوقيع على اعترافات بدين في خرق سافر للقانون، ووجه فريق المعارضة بجماعة حدادة التي يرأسها العدالة والتنمية، رسالة مفتوحة إلى الوالي المفتش العام للجماعات الترابية، يطالبونه من خلالها بفتح تحقيق في هذه الفضيحة.
الصباح أكدت أن المخطط الاستراتيجي لتنمية إقليم الناظور، الذي أعلنت عنه وزارة الداخلية ومجلس جهة الشرق، والمقدر غلافه المالي بأكثر من 800 مليار، أسال لعاب عدد من الشركات الوطنية والمحلية، التي كانت مسؤولة عن فشل عدد من المشاريع بهذه المنطقة البالغة الحساسية.
الصباح ذكرت أن المديرية العامة للأمن الوطني، أصدرت ليلة الأربعاء الماضي، عقوبة إدارية في حق رئيس الاستعلامات العامة بالمنطقة بالمدينة، وذلك على خلفية كشفه أسرارا مهنية لوزيرة سابقة، أفشت بدورها معطيات عن شبكة لترويج الأقراص المهلوسة، فككتها الشرطة القضائية.

أخبـار اليـوم:

قالت أخبار اليوم أن الملك محمد السادس، عين يوم أمس سعد الدين العثماني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، رئيسا مكلفا بتشكيل الحكومة، وأشاد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بهذا التعيين وقال إن القرار الملكي، بقي دائما يستحضر الترابية التنظيمية داخل الحزب، وتوقع الرميد أن يلاقي العثماني دعما من كل الأحزاب لتشكيل الحكومة.
أخبار اليوم أفادت أن قيادة العدالة والتنمية اختارت أثناء اجتماع الأمانة العامة، التفاعل إيجابا مع بلاغ الديوان الملكي، وتجنب الخيار الثاني الذي كان مطروحا على الطاولة والمتمثل في الخروج إلى المعارضة، قيادي من البيجيدي قال إن الحزب استبعد خيار المعارضة لعدة اعتبارات أولها مخاطر هذا الاختيار، ثانيا أن تصويت الناخبين على البيجيدي في 7 أكتوبر، لم يكن هدفه أن نكون في المعارضة.
أخبار اليوم أكدت انه في سياق إقليمي ودولي متوتر بشان ملف الصحراء، تترقب الأقاليم الجنوبية للمملكة زيارة ملكية جديدة يحتمل أن تتم الأسبوع المقبل، حيث ينتظر أن يدشن الملك مشاريع جدية خاصة منها المشاريع الكبرى في مجال الطاقات المتجددة.
أخبار اليوم كشفت أن الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، لجا إلى لغة التمني للتعليق على حدث إعفاء عبد اله بنكيران من رئاسة الحكومة، وقال "أتمنى ألا يكون البلاغ الملكي نهاية لمسؤولية شخص، بل إنهاء حالة البلوكاج والجمود، إنهاءا للعبث، إنهاءا للازمة".
أخبار اليوم ذكرت أن بيانات لمكتب الصرف لشهر يناير وفبراير الماضيين كشفت، زيادة كبيرة في الفاتورة الطاقية للمملكة بلغت 3.61 ملايير درهم، إذ بلغ مجموع ما تم صرفه نظير استيراد المنتجات الطاقية 10.37 ملايير درهم مقابل 6.76 ملايير درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.
أخبار اليوم علمت أن التصعيد الميداني والدبلوماسي الذي تقوم به جبهة البوليساريو، ضد المغرب في الأسابيع الأخيرة دخل مرحلة جديدة، حيث حل زعيم الجبهة إبراهيم غالي بنيويورك في مساع إلى الاجتماع بالأمين العام للأمم المتحدة، ووجه التصعيد في الخطوة الجديدة يتمثل في كون الجبهة سعت إلى هذا اللقاء منذ مدة طويلة، وبقي هذا اللقاء معلقا باستجابة الجبهة لنداء الأمين العام للانسحاب من الكركرات.
أخبار اليوم كتبت أن الملك محمد السادس، وجه رسالة إلى المشاركين في منتدى كرانس مونتانا قال فيها، إن العودة التاريخية للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي اختيار لا رجعة فيه، على طريق التضامن والسلم والوحدة التي يجب أن تجمع الشعوب الإفريقية.

الأخبـار:

قالت الأخبار أن التفاعلات مع قرار الملك محمد السادس، القاضي بإعفاء عبد اله بنكيران من رئاسة الحكومة مازالت تتواصل، إذ رحبت المركزيات النقابية بالقرار الملكي معتبرة أن بنكيران، ساهم في تأزيم الوضع الاجتماعي والسياسي بالمغرب.
الأخبار كشفت انه في أول رد على قرار الملك محمد السادس إعفاء عبد اله بنكيران من رئاسة الحكومة، أعلنت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في اجتماعها المنعقد أول أمس الخميس، تشبثها بنفس الشروط التي كانت سببا في استمرار أزمة البلوكاج، ويأتي هذا التصعيد من طرف قيادة الحزب قبل تكليف الملك لشخصية أخرى بتشكيل الحكومة المقبلة.
الأخبار أفادت أن الملك محمد السادس، استقبل أول أمس الخميس الرئيس الغيني الفاكوندي، الذي حل بالمغرب في زيارة خاصة، وذكر بلاغ للديوان الملكي أن الملك استقبل الرئيس الغيني، وتباحث معه بخصوص التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين.
الأخبار أكدت أن حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، تستعد لإغلاق جريدة التجديد بعد الأزمة المالية الخانقة التي أصبحت تتخبط فيها منذ عدة شهور، ودفعت عددا من العاملين بها إلى المغادرة.
الأخبار ذكرت أن الهيأة القضائية المكلفة بقسم جرائم الأموال بغرفة الجنايات الاستئنافية، بمحكمة الاستئناف بالرباط، فتحت ملف اختلاس أموال المكتب الوطني للهيدروكاربورات، الذي تقدم ممثله القانوني بشكاية يواجه من خلالها ثلاثة شركات من اجل اختلاس أموال عمومية.
الأخبار كتبت أن عددا من رؤساء المجالس الكبرى، المنتمين إلى العدالة والتنمية، رسبوا في الامتحان السنوي المتعلق بالمصادقة على مشاريع قوانين ميزانية سنة 2017، وكانت البداية من مجلس مدينة الرباط والأمر نفسه بالنسبة إلى ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة التي أسقطت ميزانية مدينة البوغاز، قبل أن تنتقل العدوى إلى عدد من مقاطعات مدينة البيضاء.
الأخبار أوضحت انه بمجرد صدور بلاغ الديون الملكي الذي طوى صفحة بنكيران، وجد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نفسه في موقف حرج، بالنظر إلى انه يعتبر نفسه حليفا استراتيجيا لبنكيران.
الأخبار أشارت إلى أن عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار حل أول أمس الخميس بمدينة القصر الكبير، حيث أعطى انطلاقة انجاز مشاريع تهم بناء مجزرة للدواجن، ومشروع تهيئة وترميم مجزرة سوق الأبقار والأغنام، إلى جانب إعادة تهيئة سوق الجملة وإحداث سوقا للسمك.

المسـاء:

قالت المساء انه قبل يوم واحد من موعد المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، عين الملك محمد السادس سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة خلفا لبنكيران، وفي أول تعليق له على تعينه رئيسا للحكومة قال العثماني أحس بأنها مهمة ثقيلة وأتمنى أن يوفقني الله في المهمة.
 وفي أول ردود الفعل حول تعيين العثماني رئيسا للحكومة قال نبيل بنعبد الله، ارجوا أن تساهم جميع الأطراف في تسهيل مأمورية العثماني وحزبنا سيتعامل مع العثماني على هذا الأساس، فيما قال إدريس لكشر إن العثماني رجل وطني وأملنا في أن يساهم في تجاوز العطالة الحكومية.
المساء كشفت أن مصادر دبلوماسية كشفت أن زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي انتقل أمس إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في الوقت الذي بدأت فيه فرنسا تحركات وضغوطات كبيرة داخل مجلس الأمن، من اجل دفع الجبهة إلى سحب مليشياتها من المنطقة.
المساء أفادت أن عزيز بنعزوز، رئيس لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد أعلن بشكل صريح، أن عمل اللجنة لم يهدف إلى البحث عن أكباش فداء، وإنما الهدف تمثل في توضيح أسباب الاختلالات التي لحقت بنظام المعاشات المدينة.
المساء أكدت انه في الوقت الذي بات المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال مهددا بالتأجيل، خرج نزار البركة عن صمته ليطالب اللجنة  التي يرأسها عبد الله البقالي بإنضاج التحضيرات الجارية للمؤتمر، بشكل يقوي الوحدة الداخلية للبيت الاستقلالي.

الأحـداث المغربيـة:

قالت الأحداث المغربية أن اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، لم يخرج بقرار حاسم بشان التفاعل مع القرار الملكي بتكليف شخصية ثانية من حزب العدالة والتنمية بعد إعفاء بنكيران من مهمة تشكيل الحكومة، ورغم تأكيد الأمين العام العدالة والتنمية للصحافيين، بان الأمانة العامة للحزب كانت مجمعة على التفاعل إيجابا مع بلاغ الديوان الملكي، إلا أن القرار في ذلك سيحسم فيه المجلس الوطني في دورة استثنائية يوم السبت.
الأحداث المغربية أكدت أن بنكيران لن يعود إلى البحث عن ولاية ثالثة على رأس الأمانة العامة للبيجيدي، بعدما تم إعفاؤه من مهمة تشكيل الحكومة، لكن زعيم إسلاميي البرلمان الذي فقد رئاسة الحكومة، ويسير نحو فقدان الأمانة العامة، لعب دورا أساسيا في تفاعل الحزب مع بلاغ الديوان الملكي.
الأحداث المغربية كتبت نعم.. ولكن، هكذا كانت خلاصة التجاوب السريع لحزب العدالة والتنمية، مع البلاغ الصادر عن الديوان الملكي، والقاضي بسحب تكليف تشكيل الحكومة من عبد اله بنكيران، بلاغ الحزب رحب بقرار الملك، بان يتم التغيير من داخل الفصل  47 الذي يمنح الحزب الفائز فرصة استدراكية لتشكيل الحكومة.




ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2017
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية