الرئيسية » » والزين يستعرض التجربة المغربية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال بنيامي

والزين يستعرض التجربة المغربية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال بنيامي

النشـرة الإعلاميـة..
دبلوماسيـة البرلمـان
خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى البرلماني للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية حول تكنولوجيات الإعلام والاتصال بعاصمة النيجر نيامي


والزين نائب رئيس مجلس النواب يستعرض التجربة المغربية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال بنيامي

النشـرة الإخبـارية

قدم السيد محمد والزين نائب رئيس مجلس النواب، يوم الأربعاء 03 ماي الجاري، التجربة المغربية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال وذلك خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى البرلماني للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية حول تكنولوجيات الإعلام والاتصال والذي ينعقد بنيامي عاصمة دولة النيجر للفترة الممتدة من 03 إلى 05 ماي 2017.

وفي كلمته  في هذه الجلسة، التي عرفت حضور رئيس الجمعية الوطنية للنيجر، ورؤساء برلمانات ووفود برلمانية من دول المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية،وأعضاء من حكومة دولة النيجر، وممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد بنيامي بالإضافة لشخصيات  محلية ودولية أخرى، أبرز السيد نائب رئيس مجلس النواب المغربي أن مشاركة المغرب في هذا المنتدى تتزامن مع الطلب الرسمي الذي تقدمت به المملكة المغربية للانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا كعضو كامل العضوية،   وتدخل في إطار السياسة الإفريقية التي رسمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والتي توجت بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي. وأكد السيد والزين أن طلب المملكة الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا هو ترجمة للعلاقات القوية التي تجمع المغرب بمختلف بلدان هذه المجموعة على جميع المستويات سواء على المستوى السياسي أو البشري أو الاقتصادي أو التاريخي  أو الروحي. 
واستعرض السيد والزين ، التطور الذي عرفه قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال ببلادنا، مشيرا إلى الارتفاع المضطرد لمستعملي الأنترنت وتطور خدمات الهاتف المحمول، والاستراتيجيات التي تبنتها بلادنا من أجل تحقيق التحول الرقمي وتكريس مجتمع المعرفة.
وأكد السيد والزين أن البرلمان المغربي صادق على قوانين هامة تهدف لهيكلة القطاع وتشجيع الاستثمار وخلق المنافسة وضمان أمن المعلومات وحماية المعطيات الشخصية ، مبرزا أهم المكتسبات ذات الصِّلة التي كرسها دستور 2011  كالحق في المعلومة ودسترة الأمازيغية وتشجيع الديمقراطية التشاركية وتعزيز الحكامة وتثمين الرأسمال البشري.
وعلى مستوى مجلس النواب، قدم السيد والزين لمحة حول مشروع "البرلمان الإلكتروني" بالمجلس، والذي يهدف إلى تعميم استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال بمجلس النواب من أجل المساهمة في تحقيق انفتاح أكبر على المجتمع وتعزيز الشفافية والحكامة والرفع من الفعالية والأداء.
 وفِي هذا السياق، أشار السيد والزين إلى أهم المنجزات التي تم تحقيقها، كرقمنة أرشيف مجلس النواب منذ إحداثه سنة 1963، ورقمنة المساطر المتعلقة بالأسئلة الشفهية والكتابية وبالمجال التشريعي، والحد من استهلاك الورق بحوالي 90٪ بالمقارنة مع بداية الولاية التشريعية السابقة، وإخراج الجريدة الرسمية للبرلمان بصيغة إلكترونية ونشرها على البوابة الإلكترونية للمجلس بدل الصيغة الورقية التي كانت تصدرها المطبعة الرسمية سابقا، وإنجاز نظام متطور للاستنساخ الأوتوماتيكي لمحاضر الجلسات العمومية يضع مجلس النواب في مصاف البرلمانات الرائدة عالميا في هذا المجال.
وكان السيد والزين قد أجرى يوم الثلاثاء 02 ماي مباحثات مع السيد رئيس الجمعية الوطنية للنيجر    وذلك بحضور السيد علال العشاب سفير المملكة بنيامي.
وقد تناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، أعرب خلالها السيد رئيس الجمعية الوطنية للنيجر بالخصوص عن إعجابه بالتجربة المغربية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال وعن الرغبة في تبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من الممارسات الفضلى التي راكمها البرلمان المغربي سواء على المستوى التشريعي أو على المستوى الرقمي والمعلوماتي.


ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية