الرئيسية » » فرقة تزويت رقصة النحلة... أكثر من خمسة عقود من العطاء والإبداع جيلا بعد جيل

فرقة تزويت رقصة النحلة... أكثر من خمسة عقود من العطاء والإبداع جيلا بعد جيل

النشـرة الفنيـة..



بورتريـه فرقـة ومسـار

عرفت برقصتها الامازيغية المتفردة "رقصة النحلة" 

شاركت في مهرجانات وطنية ودولية وتوجت بجوائز تقديرية وتحفيزية

شرفت وجه المغرب في عديد المهرجانات الفنية والملتقيات التراثية داخل وخارج الوطن   







فرقة تزويت رقصة النحلة... أكثر من خمسة عقود من العطاء والإبداع جيلا بعد جيل

مجموعة أحيدوس تزويت  أو "فرقة تزويت رقصة النحلة" حافظت على التراث الامازيغي وحببته لجيل الشباب


النشـرة الإخبـارية


 تأسست فرقة أحيدوس تزويت / "فرقة تزويت رقصة النحلة"منذ ستينيات القرن الماضي وهي فرقة تراثية أمازيغية عريقة تنتمي إلى منطقة قبائل أمكون، بقلعة أمكونة التابعة لإقليم تنغير، جنوب المغرب.
وتتميز فرقة أحيدوس تزويت برقصتها الأمازيغية المتفردة "رقصة أحيدوس تزويت" (رقصة النحلة ) أحد الفنون الشعبية الغنائية ذات الطابع الجماعي والمعروفة محليا وطنيا ودوليا، وقد استطاعت الأجيال المتعاقبة والتي حملت مشعل هذا الفن التراثي الضارب في القدم أن تحافظ عليه وعلى خصوصياته وأن تجعل منه إرثا ثقافيا وتراثيا للأجيال القادمة.


أحيدوس تزويت أو "رقصة النحلة"

هي رقصة جماعية يؤديها الرجال والنساء معا في أشكال متنوعة، وسميت برقصة النحلة (تزويت باللغة الأمازيغية) لأنها تشبه رقصات النحل، ويستعمل مايسترو الفرقة خلال الرقص مجموعة من الإشارات التي تمكنه من ضبط المجموعة، بحيث تعتبر تلك الحركات والإشارات بمثابة مقوم رئيسي في تنظيم شكل الرقص وإيقاع الغناء بتناغم وتناسق عجيبين، بحيث يتفاعل الراقصون والراقصات مع هذه الحركات التي يمتثلون لها ويعرفون مغزاها تفاديا لفساد الرقص والغناء أو انزياحه عن الدلالات المطلوبة التي يحددها فن أحيدوس داخل القبيلة أو الأسرة الامازيغية، وأي خروج عن المألوف في الرقصة يعتبر خروجا عن الأعراف و التقاليد المعهودة.



"أقراب" و"البلغة" ... المسبوكات وكريات اللوبان

يرتدي المشاركون في فن أحيدوس "رقصة النحلة" زيا موحدا مكونا بالأساس من الجلباب الأبيض والعمامة البيضاء بالإضافة إلى المحفظة الجلدية المزركشة المسماة "أقراب" وينتعلون "البلغة" باللون الأصفر أو الأبيض، كما ترتدي النساء الزي التقليدي لقبائل أمكون بالإضافة إلى الحلي التقليدية التي تتكون عادة من القطع الفنية المسبوكة وكريات اللوبان.


أحيدوس تزويت  ... مهرجانات ومحطات داخل وخارج الوطن

شاركت فرقة أحيدوس تزويت / "فرقة تزويت رقصة النحلة" في العديد من المهرجانات والمحطات التراثية والفنية خارج وداخل الوطن، ومن أبرز المهرجانات التي شاركت فيها على الصعيد الوطني: مهرجان الورود في جل نسخه بقلعة أمكونة،ومهرجان عين اللوح، ومهرجان الفنون الشعبية بمراكش، والمهرجان الدولي للفلاحة بمكناس، ومهرجان فنون الأطلس بأزيلال، ومهرجان الثقافة الأمازيغية بفاس، ومهرجان أحواش بورزازت، ومهرجان الزعفران بتالوين، وفي الموسم السنوي لمدينة طانطان، ومهرجان تيفاوين بتفراوت، ومهرجان أكنراي بسيدي افني، ومهرجان التمور بأرفود ، ومهرجان تيملسا ببومالن دادس.
 كما شاركت فرقة أحيدوس تزويت / "فرقة تزويت رقصة النحلة" في العديد من المهرجانات في مدن مغربية متفرقة، كمدينة تيزنيت،  وزاكورة، و بوعرفة، وفكيك، وإمي نتانوت، وشيشاوة، وتنجداد، والعطاوية.
وكانت لهذه الفرقة التراثية العريقة مشاركات مشرفة خارج المغرب، بكل من الجزائر في المهرجان الثقافي الأوروبي بالعاصمة الجزائر، وكذا بمهرجان عاصمة النمسا فيينا، وفازت ببلاد الغال (ويلز) بالجائزة الثالثة في مهرجان فلكلورات العالم سنتين متتاليتين 2015 و2016.



جمعية تزويت قلعة أمكونة للتنمية وإحياء التراث...
صمام أمان الفرقة وضمان لاستمرارية العطاء

تشرف على تسيير وتنظيم عمل فرقة فرقة أحيدوس تزويت  / "فرقة تزويت رقصة النحلة"  جمعية تزويت قلعة أمكونة للتنمية وإحياء التراث، وهي جمعية تهدف منذ تأسيسها إلى السمو بفن أحيدوس وإحياءه من خلال حث الشباب على ضرورة الحفاظ عليه كموروث ثقافي أمازيغي ضارب في القدم، وتعمل على السمو بفن أحيدوس وإحيائه من خلال حث الشباب على الحفاظ على هذا الموروث الثقافي الأمازيغي الضارب في عمق التاريخ،  لإيمانها الراسخ بأن الفن دائما يجب أن يكون في خدمة الوطن والصالح العام وتسعى إلى الحفاظ على أصالة فن أحيدوس عموما ورقصة تزويت (النحلة) خصوصا وضمان استمراره كأحد مقومات التراث والثقافة الأمازيغيين.
فبالإضافة إلى مشاركة "فرقة تزويت رقصة النحلة" في مجموعة من المهرجانات المحلية والجهوية والوطنية وكذا الدولية ومساهمتها في العديد من الأنشطة الثقافية بالمنطقة، تعمل الجمعية كذلك على تنظيم العديد من الأمسيات الفنية والثقافية التي تبتغي التعريف بهذا الفن وتحبيبه للجمهور خصوصا الشباب.
 ومن بين أبرز الأنشطة التي نظمتها الجمعية نجد الدورة الأولى لمسابقة فن الراب وكذا مسابقة فن الكوميديا التي نظمتها الجمعية في إطار مهرجان الورود في نسخته 51 بقلعة امكونة تحت إشراف الكوميديين باسو ورشيد أسلال والإعلامي يوسف شيري والفنان المسرحية أسماء السروي.
 كما نظمت الجمعية كذلك دورتين متتاليتين لمسابقة فن أحيدوس في إطار مهرجان الورود النسختين 52 و 53 والتي عرفت مشاركة العديد من فرق فن أحيدوس بإقليم تنغير.


محطات ومواعيد تنظر "فرقة تزويت رقصة النحلة"

من المنتظر أن تشارك فرقة "تزويت رقصة النحلة" خلال شهر يوليوز  2017 في عدد من المهرجانات والملتقيات والمناسبات داخل أرض الوطن وخارجه.
ففي نفس الشهر ستشارك  في مهرجان ببريطانيا  وفي شهر غشت المقبل ستكون لها مشاركات بمهرجانات وطنية، وفي شهر شتنبر 2017 سترحل الفرقة  إلى الديار الفرنسية  لتنشيط إحدى المهرجانات هناك.






ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية