الرئيسية » » رئيس مجلس النواب يستقبل يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية ويجري مباحثات معه

رئيس مجلس النواب يستقبل يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية ويجري مباحثات معه

النشـرة الإعلاميـة..



دبلوماسيـة البرلمـان
رئيس مجلس النواب يستقبل يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية ويجري مباحثات معه

يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية: الزيارة الأخيرة لجلالة الملك محمد السادس لتونس كانت زيارة تاريخية ومشهودة وكان لها وقع كبير على الشعب التونسي


المالكي: المغرب وتونس يتقاسمان نفس القيم الديمقراطية ويجمعها تاريخ مشترك ولهما نفس التوجهات ونفس الرؤية الإستراتيجية لمستقبل المنطقة

الشاهد أشاد بتجربة المملكة المغربية في مجال تأطير الخطاب الديني وفي مواجهة الانغلاق والتطرف

النشـرة الإخبـارية

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم أمس الاثنين 19 يونيو 2017 بمقر المجلس، يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد وزاري هام.
وخلال هذا اللقاء، الذي حضره سفيرا البلدين، أشاد رئيس مجلس النواب بعلاقات الصداقة والأخوة التي تجمع البلديين والشعبين، مذكرا بالزيارة التاريخية لتي قام بها جلالة الملك محمد السادس لتونس سنة 2014.
وأكد ا المالكي على أن المغرب وتونس يتقاسمان نفس القيم الديمقراطية ويجمعها تاريخ مشترك ولهما نفس التوجهات ونفس الرؤية الاستراتيجية لمستقبل المنطقة.

وأبرز رئيس مجلس النواب أهمية تحقيق الاندماج المغاربي الذي طالما كان حلما يراود الشعوب المغاربية منذ فترة الكفاح ضد الاستعمار الأجنبي، مشيرا إلى الكلفة الباهظة لغياب الاندماج بين دول المنطقة والتي تقدر بحوالي نقطتين من الناتج الداخلي الخام.
 وأوضح المالكي أن سياق العولمة يفرض على جميع الدول التكتل والعمل المشترك من أجل مواجهة التحديات التي تميز عالم اليوم.
وعلى الصعيد البرلماني، أعرب رئيس مجلس النواب عن عزمه إعطاء دفعة جديدة للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، ودعا في هذا السياق إلى تنظيم منتدى برلماني مغربي تونسي خلال السنة الحالية يخصص  لتدارس سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كما جدد، بالمناسبة دعوته للسيد رئيس مجلس نواب الشعب التونسي من أجل القيام بزيارة عمل لبلادنا.
من جهته، أكد يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية على أن العلاقات التونسية المغربية هي علاقات تاريخية مهمة، مضيفا أن شعبي البلدين يتقاسمان رهانات مشتركة ولهما رؤية وحدوية للفضاء المغاربي. وأضاف أن الزيارة الأخيرة لجلالة الملك محمد السادس لتونس كانت زيارة تاريخية ومشهودة وكان لها وقع كبير على الشعب التونسي.
 واستعرض الشاهد الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين بمناسبة انعقاد اللجنة العليا المشتركة المغربية التونسية مشيرا إلى وجود إمكانيات للارتقاء بالتعاون بين البلدين ولتعزيز التبادل التجاري والصناعي والسياحي والتقني بينهما، وسجل أهمية تبادل الخبرات والتجارب، مشيدا على الخصوص بتجربة المملكة المغربية في مجال تأطير الخطاب الديني وفي مواجهة الانغلاق والتطرف.


ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية