الرئيسية » » المنظمة المغربية لحقوق الإنسان في دورة تكوينية

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان في دورة تكوينية

النشـرة الجهويـة..
المنظمة المغربية لحقوق الإنسان في دورة تكوينية

عرف مؤخرا مقر الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب دورة تكوينية بالدار البيضاء، والتي كانت من تنظيم المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بشراكة مع وزارة العدل حول المواثيق والآليات الدولية لحقوق الإنسان من تأطير الأستاذ بوبكر لركو رئيس OMDH والأستاذ مصطفى الزنايدي الكاتب العام.

النشـرة الإخبـارية: محمد الصغير الجبلي

وناقشت الدورة التكوينية محاور: دور المجتمع المدني في حماية الحقوق والحريات بالمغرب: تجربة OMDH ، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
والآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان.
وتنظيم ورشة حول كتابة التقارير والشكايات ولجان تقصي الحقائق، مع عرض ختامي لأشغال الدورة قدمه رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان حول احتجاجات الحسيمة.
في البداية أعطى رئيس المنظمة الأستاذ بوبكر لركو نبذة موجزة عن تاريخ المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، التي تأسست يوم 10 دجنبر 1988 بعد ما تعرضت ثلاث مرات من المنع، وتطرق لأهدافها والقضايا الأساسية التي تدافع
عنها، والمكانة الجيدة التي تحظى بها OMDH داخل المشهد الجمعوي الحقوقي المغربي، وعلى الساحة العربية والدولية. وأشار إلى كيفية التعامل مع التقارير الدولية، وإلى عمل لجان تقصي الحقائق، وإلى الاختفاء القسري والتعذيب، وإلى المصالحة مع الماضي، وجبر الضرر، وملاحظة الانتخابات، والمحاكمات، بداية من محاكمة تابت التي لم تكن محاكمة عادلة، نظرا للسرعة الكبيرة التي تمت بها، ومحاكمات 16 ماي، ومحاكمة أكديم ايزيك.
الأستاذ مصطفى الزنايدي تحدث عن العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان. من خلال عرض قدمه على العاكس الضوئي.
الحصة المسائية قدم ف ها الأستاذ لركو تجربة المنظمة في كتابة التقارير وتلقي الشكايات، ولجان تقصي الحقائق، من خلال مبادرة الريف، التي قادتها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان.
حضر هذه الدورة التكوينية حوالي 30 مستفيد (ة) من الطيف الجمعوي البيضاوي، الذي تفاعل بشكل إيجابي جدا مع محاور هذه الدورة. وفي ختام الدورة تم توزيع شهادة المشاركة على الجميع.


ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية