الرئيسية » » مطربة المغرب الأولى الفنانة بهيجة إدريس ... عصفورة الرقراق

مطربة المغرب الأولى الفنانة بهيجة إدريس ... عصفورة الرقراق


النشـرة الفنيـة..


الكبيرة بهيجة إدريس
نجـوم بالأبيـض والأسـود
المغرب بالأمس القريب كان يفتخر بصوت سحري اسمه بهيجة إدريس؟!

مطربة المغرب الأولى الفنانة بهيجة إدريس ... عصفورة الرقراق

النشـرة الإخبـارية

بهيجة العلمي الإدريسي من مواليد مدينة مكناس سنة 1938. بدايتها الفنية كانت خلال فترة الخمسينات. كل أفراد أسرتها مطربون، شقيقتها أمينة إدريس، محمد الإدريسي، محمد بنعبد السلام وزوج المطربة بهيجة عبد الرحمان الكردودي رحمه الله.
أولى أغانيها كانت "عندي وحيدة" من كلمات عبد الله شقرون وألحان محمد بنعبد السلام تلتها باقة من الأغاني التي كانت السبب في شهرتها منها: "الشمس غربات"، "ما تفاهمناش"، "سنواتي"، "يا حبيبي يا غايب عن عيني"، "خليك معايا"، رائعتها "اغضب" من كلمات الشاعر نزار قباني والحان زوجها، و غيرها... جل أغاني السيدة بهيجة كانت من ألحان محمد بنعبد السلام و قد اعتزلت الغناء في بداية التسعينات، وانتقلت إلى الإمارات العربية المتحدة لتعيش على الذكريات.







بعد أن سجل الراحل محمد فويتح أغنية المشهورة «البركي» وهي من كلمات أحمد الطيب لعلج سطع نجم أول مطربة مغربية وبالأحرى مغاربية بأغانيها المشهورة، حيث قامت بعدة جولات في كل من شمال إفريقيا والدول العربية، ورحب بها الجمهور المصري بأرض الكنانة، وكانت لها أغنية رائعة تحمل عنوان «يا جميل يالي رمشك قالي» .. وبعد عودتها من رحلتها الطويلة هيأ لها الراحل محمد الفوتيح تحفة من ألحانه وكلمات «مول لكلام» أحمد الطيب لعلج «خايف قلبي لا يبوح بسري الناس»، واستطاعت هذه الاغنية الرائعة أن تنال إعجاب الجماهير العريضة آنذاك.





بهيجة إدريس أو مغنية العالم المغاربي أدت أنغاما رائعة من ألحان محمد بن عبد السلام، عبد النبي الجراري، أحمد البيضاوي، عبد القادر الراشدي، محمد فويتح، محمد عاكف. ومن أجمل أغانيها "جميلة بو حرير" التي لحنها محمد بن عبد السلام.
بهيجة إدريس عصفورة أبي رقراق كما كانوا يلقبونها قبل أن تشارك الفنان عبد الهادي بلخياط في قصيدته المشهورة القمر الأحمر التي كانت من شعر عبد الرفيع الجواهري وألحان الراحل عبد السلام عامر. تزوجت الملحن محمد الكردودي وهيأ لها ألبوما حافلا بالأغاني ومن أجملها «الشمس تشرق من المغرب"
بهيجة إدريس تكلم عنها الفنان الراحل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وقال عنها إنها "الصوت الجميل والروعة بمكان"! وقالت عنها الراحلة كوكب الشرق أم كثلوم إن صوت بهيجة إدريس وطريقتها في الغناء تذكرني ببدايتي في الغناء مع عبدو الحمولي .. وأعجب بصوتها الفنان الراحل فريد الأطرش حين سمعها تغني إحدى أغاني الراحلة اسماهن فقال عنها:"إنها نسخة طبق الأصل للراحلة وتنبأ لها بمستقبل زاهر".



في رصيد مطربة المغرب الأولى بهيجة إدريس الفني أكثر من مائة أغنية بين الأغاني العاطفية والوطنية، من بينها: "رجع لي وكان مسافر"، "خايفة قلبي لايبوح بسري للناس"، "عطشانة"، "ما تفاهمناش"، "اغضب"، "عرفناك جميل"، "قصيدة المالحة"، "عندي وحيدة" رفقة إبراهيم القادري.
"يا جميل يا اللي"، "سنواتي"، "حبيبي تعالى"، "قصيدة ليلتي"،  "بشار الخير"، "الورد غار من خدك"،  "أيام زمان"،  "أيام شبابي"،  "يا أختي قولي لي"، "مظلومة"، "الشمس غربات"،
"من غير ميعاد "، "أنت هاني وأنا هانية"، "يا سيد القاضي" رفقة عبد الوهاب الدكالي.
"حبيبي أنا"، "أنت القمر"، "القمر الأحمر"،  و"مالو الهوى كان عنده قيمة".
أين بهيجة اليوم؟ إن الأيام مهما تكن جميلة لابد أن تدوس عليها عجلة النسيان، ولكي لا ننسى فنانة من العيار الثقيل أعطت ولم تأخذ ولازالت تسكن قلوب عشاقها من خلال أعمالها الرائعة بإمكان كل جيل أن يستمتع بروائعها.

ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية