الرئيسية » » المالكي ورئيس مجلس الشيوخ الملغاشي يتباحثان سبل الدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين

المالكي ورئيس مجلس الشيوخ الملغاشي يتباحثان سبل الدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين

النشـرة الإعلاميـة..


دبلوماسيـة البرلمـان
المالكي ورئيس مجلس الشيوخ الملغاشي يتباحثان سبل الدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم أمس الثلاثاء 19 شتنبر 2017 بمقر المجلس السيد Honore RAKOTOMANANA رئيس مجلس الشيوخ الملغاشي، والذي يقوم حاليا  بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد هام.
وقد تمحورت المباحثات بين الجانبين حول سبل الدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة   لمواضيع ذات اهتمام المشترك.

النشـرة الإخبـارية

في البداية، أشاد رئيس مجلس النواب بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين المغربي والملغاشي، مشيرا على الخصوص إلى الفترة التي قضاها المغفور له جلالة الملك محمد الخامس مع الأسرة الملكية في المنفى بمدغشقر إبان قيادته لكفاح الشعب المغربي ضد الاستعمار، والتي طبعت الذاكرة المشتركة للشعبين الشقيقين.
وذكر المالكي، بالمناسبة، بالزيارة الرسمية الأخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لمدغشقر، والتي تم خلالها التوقيع على عدد من الاتفاقيات الهامة التي يحرص جلالته على أن تشمل مجالات للقرب تعود بالفائدة على الشعب الملغاشي. وفي ذات السياق، أوضح ا المالكي أن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبين المغرب وإفريقيا بصفة عامة، يدخل في إطار الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة في تقوية التعاون جنوب- جنوب والنهوض بالقارة الإفريقية التي تزخر بكافة المؤهلات البشرية والطبيعية من أجل تحقيق التقدم والازدهار. وأضاف أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي جاءت من الأجل المساهمة في تنمية القارة وأن المستقبل في إفريقيا وأن إفريقيا هي المستقبل.
وبالمناسبة، قدم رئيس مجلس النواب لمحة حول النظام البرلماني المغربي وتركيبة واختصاصات كل من المجلسين مجلس النواب ومجلس المستشارين، مشيرا إلى تشابه برلماني البلدين وتقاسمها نفس المبادئ والقيم الديمقراطية.
من جهته، أكد رئيس مجلس الشيوخ الملغاشي على قوة العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع البلدين والشعبين، وأنه رغم بعد المسافة الجغرافية فإن المغرب ومدغشقر تجمعهما روابط وثيقة يطبعها الود والتقدير المتبادل.
وأعرب رئيس مجلس الشيوخ الملغاشي عن اعتزازه بالمشاريع والاتفاقيات التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال زيارته الرسمية الأخيرة لمدغشقر، مسجلا أن عددا من هذه المشاريع هي بصدد التجسيد على أرض الواقع وذلك بفضل حرص جلالة الملك على أجرأتها وتفعيلها.
وأكد رئيس مجلس الشيوخ الملغاشي دعم بلاده لعودة المغرب للاتحاد الإفريقي، مما سيساهم في توحيد جهود القارة وتعزيز حضورها ومكانتها على الصعيد الدولي. كما استعرض، بالمناسبة أهم مميزات التجربة البرلمانية بمدغشقر.




ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية