الرئيسية » » فيلم وثائقي إيطالي عن حياة الأستاذة كوثر بدران يشرف بالمغرب

فيلم وثائقي إيطالي عن حياة الأستاذة كوثر بدران يشرف بالمغرب

النشـرة الإعلاميـة..
وثائقـي
فيلم وثائقي إيطالي عن حياة الأستاذة كوثر بدران يشرف بالمغرب
النشـرة الإخبـارية: ذ.محمـد بـدران



بثت التلفزة الايطالية الراي 3 (RAI 3) مساء الجمعة 3 نونبر 2017 على الساعة 22.55 ليلا أول فيلم وثائقي في تاريخ التلفزة الايطالية عن شخصية مهاجرة اتبثت كفاءتها وجدارتها في القانونين الايطالي والمغربي،ليكون بذلك أول مرة في تاريخ التلفزة الايطالية يصوّر المخرج الكبير "دافيد ديميكيليس" حلقة كاملة تفوق الساعة عن حياة المحامية الدولية الشابة كوثر بدران ، في برنامجه الجذور (RADICI) المشهور دوليا والأكثر مشاهدة والذي يشاهد حلقته عند البث ما يقرب 5 ملايين فقط في ايطاليا وما يفوق 60 مليون ايطالي عبر العالم إضافة إلى المشاهدين من دول أخرى.





في هذا الشريط الرائع الذي أبان فيه المخرج ديميكيليس عن حنكته ومهنيته العالية في اختيار النص والصورة وفن التنقل بين الأحداث بكل سلاسة بين البلدين، كما أن هذه النكهة والجمالية في حد ذاتها لا تقتصر فقط على تسليط الأضواء عن شخصية تلك الكفاءة الشابة التي قل نظيرها في المجتمع الأوروبي كونها شرفت بسمعة المغرب ورفعت علم المواطنة عاليا وشرفت بالمرأة المغربية والعربية عالميا، بل وتعد وسيلة هامة للترويج للسياحة والاستثمار والتعريف بالأمن والاستقرار الذي يعرفه المغرب.
بتلك الصورة الجميلة عن الكفاءات المغربية داخل وخارج المغرب وعن المواطنة الصادقة وحب الوطن تمكنت نجمة القانون الايطالي من الجمع بين حب بلد المنشأ وشغف بلد الملجأ، وبين العيش بين أحضان الجمهورية وعرش الملكية.
بين هذه الصور المتلالئة والمشعة بنور الحضارة وشعلة التراث تحرك ركب التصوير باتجاه سكن الأسرة في تلك المنطقة الهادئة النائمة على أنغام رقصات أمواج بحر زناتة لتنير أضواء كاميراتها جانبا من جانب تلك الفيلا الوديعة بضواحي الدار البيضاء الغارقة بين النوم والظلام .
قرر المخرج أن يطفأ هاتف الأستاذة وأن يمنع الاتصال بالأهل طيلة مسافة السفر ليبني زيارته الغير المرتقبة على عاملي المباغتة والمفاجأة وعلى أساس أن يجرى التصوير في تلك الساعة المتأخرة من الليل بغية أن تكون المشاهد حقيقية والكلام عفويا وغير مصطنع.
بعدها رحل الفريق باتجاه الرباط وصور شمس الشروق ووجه الأحباب والمحكمة ورجال المحاماة والقضاء ليعود من جديد ليرى شمس الأصيل بمدينة الدار البيضاء ويتنقل من هواء وخضرة غابة بوسكورة التي تعطر وتلقي بضلالها على مسكن الجدة إلى حيث يلتقي الموج بخشوع الأذان وأشعة الغروب الراحلة عند ما يلتقي ماء البحر بجوانب مسجد الحسن الثاني العائم فينتهي الحديث وتغمض الكاميرات عيونها في انتظار عودة أشعة الشمس الذهبية من جديد.
في اليوم الثالث يحل الموكب الايطالي ضيف شرف على درب الشرفاء وشارع القاهرة بدرب السلطان ليستمر في عمله قبل أن توقف وحدات الشرطة والأمن المغربي السريع التسجيل لتتأكد من تصاريح الوزارات ورخصة المكتب السينمائي الخاص بالتصوير. فتتابعت لمسات الكاميرات متثاقلة على جدران قدّت من مخزون ذكريات رسمت أواسط الثمانيات من القرن الماضي على صفحة أهالي" ناجح وبدران" في ذلك اليوم الجميل الذي زغردت فيه الفرحة وكبّرت فيه التهاليل ترحيبا بالمولودة "كوثر" وبإشراقة شمعة صغيرة أسعدت القلوب والأكباد وضوت وحشة المكان في يوم من تلك الأيام. الحيّ لم يعد كحيّ زمان، وشارع القاهرة الشهير عاد سوقا شعبيا ضيقا تقل فيه العفة والنظام، فأمست أحياء أمس الأنيقة تكتظ بالباعة والعربات العتيقة ،حتى تغير كل شيء في الذاكرة الحزينة وخفت في النفوس قبل العيون أي استحسان وقيمة، عدا المنازل الحالمة التي غيّرت سكانها ولم تغير كسوتها البالية القديمة.

وتستمر الرحلة في اليوم الرابع بمدن الجنوب منطلقة عن عجل من سخونة وضجيج ساحة جامع الفنا قلب مراكش النابض التي لا تنام برفقة الأستاذة خديجة اقبلي ابنة العمة ،فيطول التنقل وتتحرك الكاميرات العطشى لمياه الفضول ولمجاري العفونات ولسواقي المحظور في طريق الاكتشاف بجبال الأطلس. لكنها لم تجد في أعالي القرى النائية عدا التواضع والتقدير والضيافة والبسمة والخير، وكانت تلك الزيارة هي أول مرة يصل فيها أجانب إلى تلك المنطقة وأول مرة تصور فيها رسالة  لشجرة انساب تعود إلى عهد الاستعمار الفرنسي. 
كذلك أول مرة تستقبل فيها نسوة تلك القبائل البعيدة محاميتين تجمع بينهم القرابة والمحبة ،المحامية خديجة اقبلي المدافعة عن حقوق النساء من مراكش وكوثر بدران رئيسة المؤتمر الدولي لحماية المرأة في العالم من ايطاليا، فأثيرت قضايا وشرحت مساطر ووصلت رسالة حقوق المرأة وفسرت بعض مواد مدونة الأسرة.
وينتهي اللقاء في اليوم الموالي بملامسة مياه اوريكا وإطفاء حرارة العناق ودفء مراكش والعودة من جديد إلى عالم العدالة والأحكام ليصور الشريط مشاهد التقدم الذي عرفه القضاء والمحاماة في المغرب، فيجرى اللقاء بالأستاذة كوثر وزميلتها الأستاذة فاطمة الزهراء أمام المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء مباشرة بعدما خلص ملف الزواج المزدوج على الانتهاء،واستفادت زوجة مغربية بالطلاق وحضانة الأبناء معا،وكان من حق الأستاذة بدران المؤازرة للزوج الايطالي أن تقف ضدها وتطالب بتطبيق مسطرة الاختطاف الدولي للأطفال وبموجب اتفاقية لاهاي الثنائية بين المغرب وايطاليا وتحرمها من الأبناء وتطالب باستعادتهم إلى أبيهم والى البيت الذي كان يجمعهم في ايطاليا. كما حصل في قضية الابنين ايليا وزكريا، لكن فكرت الأستاذة كوثر هذه المرة كانت عكس ذلك وأجرت عملية صلح مع الزوجة على أمل أن تحتفظ هي بالأطفال وتسمح لهم بزيارة الأب في العطل الدراسية ،وهذا ما يفند مزاعم من يتهم الأستاذة بإزالة الكفالة عن الأمهات المغربيات في حالات تطبيق الاتفاقية الثنائية الدولية.
في النهاية دخلت كاميرات التصوير مكتب السيد نقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء وسجلت مشهد الاجتماع والحوار الذي دار بينه وبين المخرج والذي أجاب عن الأسئلة المطروحة وقدم شروحات مستفيضة وإيضاحات مفيدة عن مدونة الأسرة قامت الأستاذة كوثر بترجمتها إلى اللغة الايطالية ،حتى يفهما الشعب الايطالي وتصل المعلومة صحيحة وواضحة.
بهذا الختام أطفأت الكاميرات أضواءها بعيد زيارة دار المحامين والتعرف على قيمتها المهنية والتاريخية واستعداد السيد النقيب الكامل للتعامل والتعاون مع الأستاذة كوثر باعتبارها ذات كفاءة عالية وشرفت بالمغرب وبمهنة المحاماة.


نبذة عن مخرج هذا الفيلم الوثائقي..

دافيد ديميكيليس: هو إعلامي وصحفي كبير ،معد ومنتج تقارير، مؤلف ومخرج أفلام وثائقية وإذاعية ومسلسلات مختلفة من الأفلام عن السكان والثقافات والحروب، ومخرج ومدير برنامج تلفزة وراديو الجذور، نقلت أعماله إلى افتتاحيات الصحف والمجلات الدولية كمجلة بانوراما، والواحة وغيرها..
وعرفت أفلامه شهرة كبيرة وبثت من قبل نحو عشرين قناة إذاعية دولية بما في ذلك قناة ناشيونال جيوغرافيك، وشبكات الراي الايطالية RAI الثلاثة (الراي 1-2-3) ومن قبل القناة الوطنية الجغرافية، والشركة العامة للإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة NHK، والتلفزة الايطالية والسويسرية، والكوكب، وقناة فرنسا 5 وقناة الجزيرة وغيرها...
عمل مراسلا حربيا للتلفزيون الايطالي وقدم درامات من ساحة الحروب في إريتريا وإثيوبية و الصومال والتي نجا فيها بأعجوبة من موت محقق عدة مرات قبل مقتل الصحافيين "إيلاريا ألبي" و"ميران هروفاتين"، ووثق الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في رواندا كما حضر الحرب السودانية. شارك في تأليف ونشر العديد من الكتب منها:"لا للعولمة"، "معلومات تحويل" و "الاستعمار الجديد"، "الدين للموت" و "بقايا من العالم".
أخرج سلسلة من 13 حلقة من نصف ساعة من "الناس وأماكن أفريقيا" وسلسلة الأفلام الوثائقية "مملكة الحيوانات"، "تمبكتو"،"كوكب العجائب" في تسعة سلسلة من الأفلام الوثائقية تحت عنوان(رحلات دافيد)، وثمانية أفلام وثائقية تم تصويرها في إيطاليا وفي الخارج (في أكثر من خمسين بلدا) و "العالم في المرآة"، وخمس قصص لمدة نصف ساعة من لقطات السفر، وحلقة عن "الحيوانات في خطر" سلسلة نسقها مع الاتحاد الإذاعي الأوروبي (إيبو) شاركت في إنتاجها سبعة إذاعات أوروبية.
كما أعد "سلسلة نانوك"، "مغامرات تلفزيوني"، "كوبريسنتر"، "راديسي-روتس"،" وثائقي السفر"، و"المؤلف والمضيف" ،و"تجارب المغامرة "في نيوزيلندا وأفلام وثائقية من ناشيونال جيوغرافيك ومعظم الأفلام الوثائقية الطبيعية والحيوانية جمعها على ثلاثين قسطا في برنامج تلفزيوني "الحيوان" وأنتج ستة أفلام وثائقية عن حقوق الإنسان خلال الذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية