الرئيسية » » تكريم الشيخ أحمد ولد قدور مبدع قصيدة العلوة في المهرجان الوطني "للوتا: إيقاعات المغرب"

تكريم الشيخ أحمد ولد قدور مبدع قصيدة العلوة في المهرجان الوطني "للوتا: إيقاعات المغرب"

 النشـرة الفنيـة..

النشـرة الإخبـارية



تكريم الشيخ أحمد ولد قدور مبدع قصيدة العلوة في المهرجان الوطني "للوتا: إيقاعات المغرب"

الشيخ أحمد ولد قدور 

تحتضن مدينة سطات في الفترة من 21 إلى 23 دجنبر الجاري فعاليات المهرجان الوطني "للوتار: إيقاعات المغرب" في دورته السابعة. و يشكل المهرجان الذي تنظمه جمعية المغرب العميق لحماية التراث كل سنة بمدينة سطات بدعم من وزارة الثقافة والمجلس الجهوي للدار البيضاء – سطات وبشراكة مع المجلس الإقليمي لسطات، حدثا ثقافيا وفنيا بامتياز خصوصا بعد النجاح الذي عرفته الدورات الستة السابقة من حيث المشاركة والإبداع والحضور الجماهيري.
سهرات المهرجان ستنطلق بحفل تكريم الشيخ أحمد ولد قدور مبدع قصيدة "العلوة" على أن تستمر السهرات بالمركز الثقافي لمدينة سطات من إحياء مجموعات لفن لوتار تمثل جميع الإيقاعات عبر جهات المملكة للطرب الحساني والكناوي والسوسي والاطلسي والحصباوي والشاوي.



ستعرف هذه الدورة تنظيم ندوة علمية بقاعة الندوات بالمركز الثقافي حول موضوع "استراتيجيات القطاعات الوصية على الثقافة لحماية التراث أللامادي" ينشطها مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية من ذوي الاختصاص .
ويأتي الاحتفال بهذه الآلة الموسيقية المغربية الأصيلة لكونها رافقت أجيالا من أشياخ ورواد الأغنية الشعبية بمختلف أشكالها وأنواعها واللذين تم تكريم بعضهم في الدورات السابقة تقديرا لعطاءاتهم من أمثال الشيخ أحمد ولد قدور، المرحوم محمد رويشة، والثنائي قشبال وزروال، والشيخ محمد عويسة والنظام أوهاشم بوعزمة والشيخ العربي الكزار ومولود أوحموش، والداهمو،والعربي الغازي الملقب بباعروب والفنانة شريفة رفيقة درب المرحوم محمد رويشة والفنان الكبير محمد مغني والشيخين ابن غانم مصطفى ولد البصير والمير المعزوزي، هذا بالاضاقة إلى الباحث قي التراث إدريس الكايسي والصانع التقليدي والمختص في صناعة لوتار أحمد بوجمل.







ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية