الرئيسية » » فـيدرالية الدواجن تتدارس مع أخنوش سبل تأهيل الرياشات

فـيدرالية الدواجن تتدارس مع أخنوش سبل تأهيل الرياشات



النشـرة الاقتصاديـة
دواجـن
فـيدرالية الدواجن تتدارس مع أخنوش سبل تأهيل الرياشات وضرورة تطهير قنوات ذبح وتسويق وتوزيع لحوم الدواجن
                                                                                  


النشـرة الإخبـارية
                                            
عقدت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن FISA ، اجتماعا مع السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات  يوم 10 أبريل  2018 بالدار البيضاء وذلك في إطار المشاورات المتوالية. تم ذلك بحضور السيد الكاتب العام للوزارة، والسيد المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية و السيد مدير تنمية سلاسل الإنتاج والسادة ممثلي التعاضدية الفلاحية للتأمين.
وقد خصص هذا اللقاء لتقييم الوضعية الراهنة للقطاع، ودراسة التدابير اللازمة التي يجب اتخاذها لتجاوز المعيقات التي تواجه تطورالقطاع وتأهيله.
كما استعرضت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن الإنجازات  التي تحققت في مجال التكوين بقطب الإنتاج الحيواني عين الجمعة لفائدة الطلبة ومهني قطاع الدواجن بالإضافة إلى تعزيز القدرات التقنية لفائدة أطر وتقني البلدان الإفريقية الصديقة في إطار التعاون جنوب- جنوب.
 كما أجمع ممثلو سلاسل الإنتاج التابعة للفيدرالية على ضرورة تطبيق مقتضيات القانون 99-49 ونصوصه التطبيقية وكذا تحسين ظروف نقل الدواجن الحية والذي يجب أن يتم في صناديق حديدية اوبلاستيكية، وكذا ضرورة تطهير قنوات ذبح وتسويق وتوزيع لحوم الدواجن (الرياشات).


كما تم اقتراح وضع تدابير صارمة تهدف إلى تأهيل الرياشات الحالية وعدم منح رخص جديدة من طرف السلطات المحلية. وتم تكليف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للقيام بهذه الإجراءات بتعاون مع المصالح المختصة من أجل ضمان تتبع صارم لعملية تسويق فضلات الدواجن، دعا السيد الوزير الفيدرالية بتعاون مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية  ONSSA وذلك لوضع آليات لمراقبة استعمال هذه الفضلات من الضيعة إلى المستعمل النهائي، وفي هذا الصدد ستقوم الفيدرالية بحملة تحسيسية في الموضوع.
ومن جهة أخرى، قدمت الفيدرالية بعض الطلبات تتعلق بتحضير قانون المالية لسنة 2019، تهم تصنيف منتجي لحوم الدواجن ضمن القطاع الفلاحي، واسترجاع الضريبة على القيمة المضافة الغير الظاهرة في أثمنة بيض الاستهلاك، وإحداث تعريفة جمركية خاصة بالبيض الخالي من الجراثيم "SPF " المستعمل من لدن المختبرات وفي هذا الصدد أكد السيد الوزير دعمه لكل الملفات المطروحة.

وبالنسبة لطلب الفيدرالية المتعلق بآجال الأداء الخاصة بقطاع الدواجن طبقا لقانون 15-49، ووعد السيد الوزير بعقد اجتماعات في هذا الشأن مع المصالح المختصة.
وحول الاقتطاعات على مدخلات القطاع في إطار القانون 12-03، طلب السيد الوزير العمل على الإسراع  بتفعيل الاقتطاعات وذلك لتمكين الفيدرالية من الحصول عل مداخيل مالية تساعدها على إنجاز برامجها.
وفيما يخص التأمين سوف تتواصل المحادثات في هذا الشأن بين الفيدرالية وممثلي التعاضدية الفلاحية لبلورة تأمين يناسب وحدات تربية الدواجن.
وتجدر الإشارة بأن إنتاج الدواجن سجل إلى غاية نهاية 2017، تطورا ملحوظا يفوق ما كان مسطرا في إطار عقدة البرنامج في أفق 2020، % 77 بالنسبة للحوم الدواجن و88% سليمة لبيض الاستهلاك علما بأن الإنتاج يغطي 100% من حاجيات السوق.

ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية