الرئيسية » » تكريما لذاكرة الفنان الراحل محمد أمزال: الدورة الثالثة لملتقى مراكش لفنون الخط

تكريما لذاكرة الفنان الراحل محمد أمزال: الدورة الثالثة لملتقى مراكش لفنون الخط


النشـرة الفنيـة..
تشكيـل
تكريما لذاكرة الفنان الراحل محمد أمزال: الدورة الثالثة لملتقى مراكش لفنون الخط 


النشـرة الإخبـارية 

امتدادا لملتقى الرباط، تنظم الجمعية المغربية لفنون الخط النسخة الثالثة لملتقى مراكش" دورة المرحوم الخطاط محمد أمزال" بقاعة العروض للمركب الإداري والثقافي محمد السادس التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ( باب إيغلي، طريق تحناوت، طريق الشريفية، مقابل مؤتمر المناخ "كوب 22")، حيث سينفرد حفل الافتتاح ليوم الجمعة 29 يونيو الجاري على الساعة السادسة مساء،  بوقائع  أمسية موسيقية على شرف المحتفى بهم والمكرمين مع عرض  موجز حول سيرهم الفنية.

 كما تضم فعاليات تكريم الفنان التشكيلي الحروفي السوري خالد الساعي المقيم بالإمارات، بحضور الضيف الفخري للملتقى الخطاط المصري الأستاذ احمد فارس من إسطانبول  بالإضافة إلى ستة ضيوف شرف من الدول العربية ومشاركة خمسة وستين  خطاطا وفنانا حروفيا من المغرب. يضم برنامج الملتقى  أيضا معرضا للوحات خطية وحروفية ومحاضرات وورشات ينشطها ضيوف فخريين وشرفيين من الدول العربية بالإضافة إلى نخبة من الدكاترة والخبراء المغاربة في هذا المجال.
 للإشارة  فقد كانت سنة 2014 من السنوات الحافلة بالنشاط الخطي بامتياز، ذلك أن الفنان  محمد امزيل اختير هذه السنة عضوا في لجنة التحكيم لبينالي الشارقة لفن الخط بالإمارت، وبعد رجوعه أسس رفقة عدد من الخطاطين البارزين والباحثين وعلى رأسهم الدكتور محمد المغراوي "الجمعية المغربية لفنون الخط " يوم 17 ماي 2014  كتجسيد لحلم و مبادرات لعدة سنوات من التفكير والتبصر  . يعتبر  هذا الإطار أكبر جمعية لفن الخط في تاريخ المغرب، إذ يضم في مكتبه المسير  أعضاء من خيرة الخطاطين والدكاترة الباحثين في هذا المجال، بالإضافة إلى مندوبين جهويين من طنجة إلى عيون الصحراء و أعضاء شرفيين من المغرب و خارجه من الخطاطين و الباحثين الرواد والمتميزين في الساحة الدولية.
برسم السنة ذاتها ، نظمت الجمعية المغربية لفنون الخط أول معرض لها تحت عنوان "إشراقات الحرف"  وذلك بقاعة العرض للمكتبة الوسائطية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، وقد لقي نجاحا باهرا وتم فيه تكريم الخطاط الوجدي الشيخ احمد نوالي، ويبقى أهم حدث خطي للجمعية هو عندما حظي هذا المعرض بشرف زيارة ملكية حيث قدم محمد امزيل لجلالة الملك محمد السادس  الفنانين المشاركين أمام أعمالهم، كما سلم جلالته شواهد الطلبة المتخرجين من شعبة الخط لأكاديمية الفنون التقليدية.
 كم تشاء الصدف الجميلة لسنة 2014 أيضا أن يحتفل العالم العربي باليوم العالمي للغة العربية تحت شعار " الحرف العربي "  وقد انطلقت الجمعية بوتيرة متواصلة وموفقة، مما جعلها تحظى بثقة وزارة الثقافة للتنسيق في تنظيم معرض وطني سنوي بهذه المناسبة بالعاصمة يضم معارض جهوية وورشات ومحاضرات بالمراكز الثقافية.


كما ساهمت الجمعية سنة 2015 في معرض تحت عنوان " الصلاة" ضمن نشاط متنوع من تنظيم الفاتيكان بإيطاليا تحت إشراف وزارة الأوقاف، بالإضافة إلى تنظيم معرض لفن الخط والحروفية بمبادرة من  الوزارة المذكورة وذلك موازاة مع مؤتمر المناخ "كوب22" بمراكش سنة 2016 تحت عنوان "حكمة الإسلام في قضايا البيئة" بقاعة العروض للمركب الإداري والثقافي محمد السادس الذي دشنه جلالة الملك ، كما افتتح معرض الخط واطلع على إبداعات الخطاطين التي قدمها لجلالته رئيس الجمعية الخطاط التشكيلي محمد امزيل.
 شهدت  السنة  ذاتها انطلاق المعرض السنوي " ملتقى الرباط لفنون الخط" الذي اعرج هذه السنة 2018 نحو مراكش الحمراء في حلة جديدة تؤكد تنوع وغنى مبادرات الجمعية التي انطلقت بخطى ثابتة لتساير نهضة فن الخط العربي التي تشهدها المملكة بفضل العناية التي يحظى بها هذا  الفن العريق.

ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية