الرئيسية » » قطاع الثقافة يواصل الجهود لحماية وصيانة النقوش الصخرية

قطاع الثقافة يواصل الجهود لحماية وصيانة النقوش الصخرية


النشـرة الثقافيـة..

قطاع الثقافة يواصل الجهود لحماية وصيانة النقوش الصخرية

        
النشـرة الإخبـارية

في إطار الجهود التي تبدلها وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة، من أجل حماية و تثمين التراث الأثري الوطني، فإنها تعمل على تنفيذ البرامج والمشاريع المتعلقة بحماية النقوش الصخرية وصيانتها.

وبهذا الخصوص، فقد تم إحداث المركز الوطني للنقوش الصخرية(المنتزه)، الذي يضطلع بمهام التوثيق والدراسة والمحافظة على هذا التراث الأثري المتجذر. و قد استطاع هذا المركز جرد ما يناهز أكثر من 400 موقع موزعة على العديد من المناطق على صعيد التراب الوطني، كما أشرف على عدة برامج للتحريات الأثرية والبحث العلمي، وساهم  كذلك في تنفيذ برامج بحث بمناطق طاطا وطانطان والحوز واوسرد وغيرها.
وفي السياق ذاته ولتثمين هدا الموروث الثقافي، تم عقد مجموعة من اللقاءات العلمية والتواصلية على المستويين الوطني والدولي، التي كان الهدف منها حماية مواقع الفن الصخري من كل أشكال التهديدات التي يمكن أن تتعرض لها كالنهب أوالسرقة أو التشويه، ولقد تمت مواكبة هذه العملية عبر مشاركة الجماعات الترابية وفعاليات المجتمع المدني من أجل الانخراط في كل البرامج التي تعدها الوزارة والرامية إلى المحافظة على مواقع الفن الصخري.
إلى جانب ذلك، فان الوزارة تسهر على تنظيم دورات تكوينية في موضوع المحافظة على التراث الصخري لفائدة فعاليات محلية، كما تحرص على تجهيز المحافظات بالوسائل المكتبية وبآليات العمل المختلفة من أجل استثمارها في التوعية وفي مختلف الأنشطة الثقافية، وتعزيز دور الحراسة التابعة لهذه المواقع الأثرية عبر تعيين حراس جدد وإقتناء تجهيزات العمل الضرورية. كما يتم إنجاز الرفوعات الطبوغرافية لتحديد مساحة وحدود هذه المواقع في أفق تسجيلها وتصنيفها في عداد التراث الوطني الأثري بعد أن تم إعداد ملفات تقنية تهم مجموعة من المواقع قصد تسجيلها وترتيبها تراثا وطنيا أو دوليا .
وتجدر الإشارة أن الوزارة قد أعدت إطارا قانونيا لحماية التراث من خلال تعديل القانون 22.80 المنظم للتراث والذي يوجد حاليا في مسطرة المصادقة.





ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية