الرئيسية » » السينما والذاكرة المشتركة بالناظور تستضيف هولاندا

السينما والذاكرة المشتركة بالناظور تستضيف هولاندا


النشـرة الفنيـة
سينـما                                                                                             
السينما والذاكرة المشتركة بالناظور تستضيف هولاندا

هذه هي مسابقات مهرجان الناضور السينمائي الدولي السابع




النشـرة الإخبـارية
 أحمد سيجلماسي

تحتضن مدينة الناضور، من 6 إلى 11 أكتوبر 2018 ، الدورة السابعة لمهرجانها السنوي المتخصص في السينما والذاكرة المشتركة، وستكون ضيفة شرف هذه الدورة الجديدة دولة هولاندا.
وحسب بلاغ توصلنا به من السيد عبد السلام بوطيب، مدير المهرجان، وما نشر لحد الآن بالموقع الإلكتروني الرسمي للمهرجان ، ستبرمج وتوزع أنشطة المهرجان المختلفة على مجموعة من المؤسسات الثقافية والتعليمية والأكاديمية.
من بين هذه الأنشطة ثلاث مسابقات:



أولا، مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:

هذه المسابقة، التي يترأس لجنة تحكيمها الهولاندي هاين برنهوم، مفتوحة في وجه الأفلام السينمائية الجديدة دون تحديد أية تيمة لها. وستتبارى ثمانية أفلام مختارة من بين الأفلام المرشحة للمشاركة فيها على الجوائز التالية: الجائزة الكبرى مارتشيكا ، جائزة السيناريو، جائزتي التشخيص ذكورا وإناثا.
تنتمي هذه الأفلام إنتاجيا إلى البلدان التالية: المغرب (" رازية " لنبيل عيوش) والشيلي وهولاندا وبوليفيا وتركيا وسلوفاكيا وإفريقيا الجنوبية والمكسيك/بولونيا.

ثانيا، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة:

تشارك في هذه المسابقة الثانية، التي يترأس لجنة تحكيمها المبدع الموسيقي العراقي ناصر شمة، أفلام تتمحور تيماتها حول موضوع "سينما التعدد : حوار الثقافات والهويات والذاكرات"، وذلك احتفاء بالصيغ السينمائية الباحثة عن بناء وتصليب المشترك الإنساني . وستتبارى تسعة أفلام مختارة من بين الأفلام المرشحة للمشاركة فيها على جائزتين هما : الجائزة الكبرى لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديموقراطية والسلم وجائزة الثقافات الثلاث . تنتمي هذه الأفلام إنتاجيا إلى البلدان التالية: المغرب ("أنعاق" لقاسم أشهبون ومحمد بوزيان – "رحلة خديجة " لطارق الإدريسي) وفرنسا (فيلمان) وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وهولاندا وإسبانيا.


ثالثا، مسابقة الأفلام الروائية القصيرة:

تترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة الثالثة المخرجة السينمائية الأفغانية مالالاي زكريا. وتتبارى أفلامها الثمانية، المنتقاة من بين الأفلام المرشحة للمشاركة فيها، على جائزتها الكبرى (جائزة " مطاحن صبا"). تنتمي هذه الأفلام إنتاجيا إلى البلدان التالية : المغرب (" ليلى " ليوسف بنقدور – " حرش " لإسماعيل العراقي) وفرنسا ورواندا وأوغاندا والجزائر ومصر وتونس.


ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية