الرئيسية » » بصدد وضع اللمسات الأخيرة على فيلمه الوثائقي الجديد "أمغار"

بصدد وضع اللمسات الأخيرة على فيلمه الوثائقي الجديد "أمغار"


النشـرة الفنيـة

سينـما
بصدد وضع اللمسات الأخيرة على فيلمه الوثائقي الجديد "أمغار"




"أمغار" فيلم وثائقي لبوشعيب المسعودي



النشـرة الإخبـارية
كتب: أحمد سيجلماسي

المخرج بوشعيب المسعودي بصدد وضع اللمسات الأخيرة على فيلمه الوثائقي الجديد " أمغار " (2018)، الذي اشتغل عليه لمدة تقارب السنة بمعية طاقم تقني يوجد على رأسه مدير شركة " إبداع للإنتاج السمعي البصري" الطاهر العبدلاوي انطلاقا من فكرة لرشيد الحجوي، وقبل تنظيم العرض ما قبل الأول لهذا الفيلم المغربي استضاف مخرجه، مؤخرا بفضاء خاص بالدار البيضاء، ثلة من الباحثين والنقاد والفنانين لمشاهدة المونطاج الأولي للفيلم والإستئناس بملاحظاتهم وانتقاداتهم ووجهات نظرهم فيه قبل إنجاز النسخة النهائية.



ما يحكيه فيلم "أمغار" متجذر في عادات وتقاليد أقاليم مغربية عدة ، ويشكل أيضا جزءا من الموروث الثقافي لبلدان عربية وأمازيغية أخرى كالجزائز ومصر واليمن وفلسطين وغيرها .. ويتمثل ذلك في قيم الشورى والتشاور واحترام الآخر (خصوصا كبار السن) والانضباط للقبيلة وقوانينها وأعرافها... فكلمة "أمغار" الأمازيغية تعني "الرجل"، وأصبح يقصد بها على امتداد الأزمنة والعصور " الرجل الكبير الوقور، الذي يجب احترامه وسماع كلامه والعمل بنصائحه والاحتكام إليه وتطبيق ما يصدر عنه من أحكام ...".







في المغرب يمكن الحديث عن " أمغار " أو " شيخ الدوار أو القبيلة " ... فمنذ المرحلة الاستعمارية، وفي إطار القانون العرفي، جرت العادة على انتخاب القبيلة لشخص يحكمها، تتوفر فيه مجموعة من الصفات كالغنى والثقة والأخلاق الحميدة... ينتخب بالإجماع ولا يحل محله أمغار آخر إلا عند موته أو عجزه أو إخفاقه في مهمته .. يعمل أمغار رفقة مساعديه على الحسم في النزاعات بين الناس حول الماء والأرض والسقي والرعي والبهائم ... وحل المشاكل اليومية المرتبطة بالزواج والطلاق والإرث...
تجدر الإشارة في الأخير إلى أن " أمغار " هو ثاني فيلم وثائقي للمخرج الدكتور بوشعيب المسعودي ، بعد فيلمه الأول " أسير الألم "، الذي فاز بمجموعة من الجوائز الوطنية والدولية .
ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية