الرئيسية » » مهرجان أجدير يعيد الاعتبار للثقافة الأمازيغية

مهرجان أجدير يعيد الاعتبار للثقافة الأمازيغية


 النشـرة الفنيـة


مهرجــان


مهرجان أجدير يعيد الاعتبار للثقافة الأمازيغية




اختتام فعاليات مهرجان أجدير بحفل  الفنان الجزائري إيدير




النشـرة الإخبـارية

تختتم يومه الجمعة بمدينة خنيفرة الدورة الثانية لمهرجان أجدير إيزوران الذي تنظمه جمعية أجدير  للثقافة والتنمية تحت الرعاية الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 17  إلى 20 أكتوبر، بحفل فني كبير تحتضنه منصة أزلو، يحييه النجم الجزائري إيدير صاحب رائعة أفاينوفا، إلى جانب الفنان عزيز أحوزار والفنان حوسة 46 ومجموعة أزنزارن.

  
وكان الموقع التاريخي أجدير قد احتضن مساء الأربعاء الأخير حفل افتتاح هذه التظاهرة الكبرى التي تأتي تخليدا للذكرى 17 لخطاب أجدير التاريخي، والذي تميز بالعديد من الكلمات الرسمية التي أجمعت على أهمية المناسبة، كما عرف الحفل ندوة في موضوع النموذج التنموي الجديد للمناطق الجبلية بالمغرب قدمها السيد نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وعرف كذلك توقيع اتفاقيات شراكة بين وزارة الثقافة وبعض الجماعات بالإقليم. كما تم تكريم فعاليات تنتمي للفكر والثقافة والإعلام، حفل الإفتتاح عرف كذلك عرض أوبريت أجدير  والتي جمعت الصوت الأمازيغي للفنانة الشريفة والصوت الموريسكي للفنانة عبير العابد والصوت اليهودي للفنانة المغربية فانيسا بالوما.
  

كما قدمت الفنانات الثلاث رائعة إيناس إيناس في انسجام تام، الأوبريت تضمنت كذلك عرضا فنيا شارك فيه فرق أحيدوس وأحواش وكناوة، هذه اللوحة التي أبدعها أحد أبناء خنيفرة الفنان حميد حضري صفق لها الحضور بحرارة ، وأكدت بجلاء أن الإقليم يحبل بطاقات خلاقة، ويبقى السؤال المطروح هل تبادر  وزارة الثقافة لتبني مثل هذه الإبداعات الجميلة ودعمها.
وقد سجل الحضور ضعفا واضحا على مستوى تنشيط الحفل وظهر ارتباك واضح لدى المنشطة التي كانت دون مستوى هذه التظاهرة الكبيرة، حيث  لم تعط للغة الأمازيغية مكانتها الحقيقة في حدث تاريخي جعل من الأمازيغية مكونا أساسيا من مكونات الثقافة المغربية.



ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية