الرئيسية » » ماستر كلاس للسينما وحقوق الإنسان يستضيف المخرج فوزي بنسعيدي

ماستر كلاس للسينما وحقوق الإنسان يستضيف المخرج فوزي بنسعيدي


النشـرة الفنيـة


سينـما 
ماستر كلاس للسينما وحقوق الإنسان يستضيف المخرج فوزي بنسعيدي




النشـرة الإخبـارية
محمد الصغير الجبلي

في إطار أنشطها الشهرية الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما ، تنظم ARMCDH الدورة الثامنة لماستر كلاس للسينما وحقوق الإنسان من 22 إلى 28 أكتوبر2018.  هذه الدورة تسلط الضوء على سينما المخرج والفنان المغربي،  فوزي بنسعيدي.
سيسبق ماستر كلاس المخرج فوزي بن سعيدي مع عرض سبعة من أفلامه، ثلاثة قصيرة و أربعة طويلة- مختارة و موزعة على طول الأسبوع بمدينة الرباط.


تعتبر هذه الدورة هي جزء من "مهرجان كاملين "الذي سيعقد في 27 و 28 أكتوبر 2018 في الرباط.
ويذكر أن البرمجة الجديدة لجمعية  اللقاءات  المتوسطية للسينما  وحقوق الإنسان تُنَظَّمُ بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي بالمغرب وسفارة هولندا بالمغرب وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، مهرجان كاملين، ومؤسسة هبة وسينما النهضة وشركتي (MT prod) و(Prestige world) ومجلة (Sortir Mag).
ويشار إلى أن جمعية  اللقاءات  المتوسطية  للسينما  وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة: لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان  وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء وطنجة وزاكورة و أكادير) وكذا ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان التي تنظم سنويا.

السينمائي فوزي بنسعيد في محطات

بعد عمله في المسرح كمخرج وممثل، أخرج فوزي بنسعيدي عام 1997 أول فيلم قصير له بعنوان
"الجرف"، الذي حصل على 24 جائزة في المهرجانات الفرنسية والدولية. في عام 1999، شارك في كتابة فيلم "بعيداً" مع أندريه تيشينه، وفي عام 2000 ، أخرج فيلمين قصيرين بعنوان  "الحائط"، الذي توج في مهرجان "كان" السينمائي، وفيلم" المسار"، في مهرجان البندقية السينمائي.
في عام 2003، حاز أول فيلم طويل له "ألف شهر" على جائزة "نظرة ما" مرتين في مهرجان "كان" السينمائي ، و تم توزيعه في العشرات من البلدان. في عام 2006 شارك فيلمه الثاني " يا لهذا العالم الرائع "في مهرجان البندقية بفرع "أيام البندقية" ووزع في فرنسا، بلجيكا، سويسرا، النرويج، ألمانيا، الدنمارك، الولايات المتحدة الأمريكية...
وعاد فوزي بنسعيدي إلى المسرح عام 2008 مع "قصة حب في 12 أغنية و 3 وجبات و قبلة واحدة".




وقد عمل كممثل مع جاك أوديار وأندريه تيكينه وداود أولاد سيد وبرتران بونيلو ونادر موكنك.
تم اختيار وفوز فيلمه الثالث "موت للبيع" في مهرجان برلين السينمائي الثاني والستين.
كما كان فيلمه الأخير "وليلي" في البندقية بشتنبر 2017، وكذا العديد من  المهرجانات في نامور، مونبلييه، بوسان، مونتريال ... وحصل على جائزة "التانيت البرونزي" في قرطاج وجائزة أفضل ممثلة كوميدية "ناديا كوندا" بمهرجان الجونة في مصر وسبعة جوائز في المهرجان الوطني الأخير للفيلم بالمغرب.
توزع جميع أفلامه في العديد من الدول وتلقى ترحيبا نقديا  جيداً.



ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2018
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية