الرئيسية » » النشرة الفنية تعرض البرنامج العام لمهرجان رأس سبارطيل السينمائي السادس بطنجة

النشرة الفنية تعرض البرنامج العام لمهرجان رأس سبارطيل السينمائي السادس بطنجة

سينما سينما 
  النشـرة الفنيـة

النشرة الفنية تعرض البرنامج العام لمهرجان
رأس سبارطيل السينمائي السادس بطنجة


النشـرة الإخبـارية
أحمد سيجلماسي


تحت شعار"السينما واللاعنف"، تنظم مؤسسة المرصد المغربي للصورة والوسائط الدورة السادسة لمهرجان رأس سبارطيل السينمائي الدولي من 27 إلى 30 مارس 2019 بفضاءات مختلفة بطنجة.

تتميز دورة هذه السنة، التي تحتفي بالسينما الهندية كضيفة شرف، بتركيز اهتمامها على العلاقات المتداخلة بين السينما والتطرف وفلسفة اللاعنف، وذلك عبر اختيار أفلام ذات حمولات ثقافية وتعليمية تترجم شعار "السينما واللاعنف" وتعالج ظاهرة التطرف في تجلياتها المعقدة.

تنطلق أشغال المهرجان يوم الأربعاء 27 مارس بعرض مسرحية ومجموعة من الأفلام القصيرة حول اللاعنف، صباحا لفائدة تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية الابتدائية ومساء لفائدة نزيلات وأحداث المؤسسة السجنية بطنجة، مع تنظيم نقاش حولها بحضور مبدعيها. وتهدف إدارة المهرجان من وراء تنويع أنشطته، التي تختتم يوم 30 مارس بالإعلان عن الفائزين بجوائز المسابقات، إلى إشراك فئات عمرية مختلفة في الفرجة والتكوين والنقاش الثقافي المثمر على امتداد أربعة أيام.
تتضمن عروض المسابقة الرسمية أفلاما من إيران والعراق وبلجيكا وفرنسا والمغرب ومالطا، بالإضافة إلى عروض خارج المسابقة لأفلام هندية تكريما لرائدين من رواد السينما الهندية (ضيفة الشرف) هما ساتيا جيت راي ومرينال سين، وإحتضان مهرجانات تعنى بالسينما واللاعنف من إسبانيا.
تواكب هذه الدورة الجديدة للمهرجان منابر إعلامية وطنية ودولية وتشارك فيها لجنة انتقاء الأفلام المبرمجة، التي تتكون من دكاترة وجامعيين من داخل المغرب وخارجه، ولجنة  تحكيم الأفلام الروائية القصيرة (فئة المحترفين) تترأسها المخرجة والسيناريست المغربية فريدة بليزيد إلى جانب كل من الممثلة المغربية خلود بن عزوز والإعلامية آسية ريان من هولندا والباحث في العلوم الإنسانية بابلو مارتينيس إسكوتيا من إسبانيا. أما لجنة تحكيم مسابقة أفلام الشباب، وهي مسابقة مفتوحة في وجه السينمائيين الشباب لعرض ومناقشة أعمالهم القادمة من هولاندا وتطوان وأكادير وطنجة ... لأول مرة، فيرأسها الإعلامي والمخرج بن يونس بحكاني إلى جانب كل من الصحفية ورئيسة تحرير الأخبار بقناة ميدي 1 ميليندة المريني والكاريكاتوريست عبد الغني الدهدوه.
زيادة على عروض الأفلام المختلفة يتضمن البرنامج العام ورشات تكوينية في التحليل الفيلمي وتكريمات (الوفد الرسمي لسفارة الهند بالمغرب والإعلامي الإذاعي عبد اللطيف بن يحيى) وندوات (السينما واللاعنف والعلاقة بالتطرف) وفقرات موسيقية وغنائية ولقاءات مفتوحة مع المخرجين وممثلي بعض المهرجانات السينمائية والمشاركين في دورة 2019 وغير ذلك.


وتتمحور فقرة السينفيليا، التي دأب المهرجان على تنظيمها كل دورة، حول السينمائيين البنغاليين ساتيا جيت راي ومرينال سين، وذلك بعد الاحتفاء في الدورتين السابقتين بكل من الأمريكي أورسن ويلز والإيراني عباس كياروستامي، حيث سيتم الاحتفاء بهما من خلال عرض أفلامهما الأولى وتنظيم ندوة دولية حول تجربتهما السينمائية المتميزة بمشاركة أكاديميين من الهند والمغرب مع طبع كتيب حول السينما الهندية يشارك فيه نقاد سينمائيون عرب.

ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2019
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية