الرئيسية » » تاونات تحتفي بفنـون العيطة الجبلية

تاونات تحتفي بفنـون العيطة الجبلية



النشـرة الفنية

تاونات تحتفي بفنـون العيطة الجبلية


المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية أيام 15 ـ 16 ـ 17 يونيو 2019

النشـرة الإخبارية

تنظم وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة ـ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبتعاون مع مجلس جهة فاس ـ مكناس، وعمالة إقليم تاونات، والمجلس الإقليمي لتاونات، والجماعة الحضرية لمدينة تاونات، والمجتمع المدني المحلي، الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، في مدينة تاونات، أيام 15 ـ 16ـ 17يونيو 2019.


ويهدف هذا المهرجان إلى إبراز خصائص فنون العيطة الجبلية، والمحافظة عليها، وإبرازها، والتعريف بها وبروافدها وببيئتها، وبتلاقحها مع الأنماط الغنائية التراثية الأخرى في المغرب، وبأدوارها ذات الأبعاد المختلفة عبر التاريخ في المنطقة. كما يروم هذا المهرجان إلى تثمين الثقافة المغربية، بأشكالها المختلفة .



ويتميز المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، في دورته الثامنة، ببرمجة غنية لمختلف أشكال العروض ذات الصلة بهذا النمط الغنائي التقليدي، وبالأنماط المشابهة له، حيث ستشارك في هذه الدورة نخبة من أجود الفرق المحافظة على فن العيطة الجبلية بشمال للمملكة، إضافة إلى ألوان غنائية واستعراضية مشابهة، بهدف الانفتاح والمزج وإتاحة فرص الخلق والابداع. كما ستعرف هذه الدورة، تنظيم، ولأول مرة، كارنفال فني ذي طابع شبابي ـ استعراضي، سيجوب على إيقاعات موسيقية وغنائية، تقليدية وحديثة، معظم شوارع مدينة تاونات، قبل أن يصل إلى منصة المهرجان، ليتزامن وصوله مع حفل الافتتاح. كما تتميز هذه الدورة بتنظيم ندوة فكرية حول العيطة الجبلية كتراث لامادي، وآفاق تطويرها، وبتكريم الشيخ مولاي أحمد الجناتي والفنانة فاطمة الزروالية، اعترافاً لما أسدياه من مجهودات قيمة لفنون العيطة الجبلية.
 ويأتي تنظيم المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية تنفيذاً لإستراتيجية وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة ـ ذات الصلة بالمجال الفني وإبراز الموروث الثقافي والفني من خلال مجموعة من الآليات والتدابير، وخصوصاً منها المهرجانات، ونظراً للقيمة الثقافية والتاريخية والسياحية لتاونات ومحيطها، ووعياً منها بأهمية فنون العيطة الجبلية وتجدرها في مناطق واسعة من شمال المملكة المغربية، واعتباراً لكون هذا التراث الفني يختزل الهوية الثقافية لهذه المناطق الجبلية، وحرصا منها على الحفاظ على هذا اللون الغنائي المتميز، وصونه، وحمايته، وتطويره.
ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2019
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية