الرئيسية » » عمارة كيقري خوروطو الكورة والمؤسس لينو باكو بعث برسالة عبر مارس أطاك كخريطة طريق لجامعة لقجع

عمارة كيقري خوروطو الكورة والمؤسس لينو باكو بعث برسالة عبر مارس أطاك كخريطة طريق لجامعة لقجع


النشـرة الرياضية
كان مصر 2019
في إطار تفاعلات مهزلة الإقصاء المذل للمنتخب المغربي من كان مصر 2019 أمام منتخب البنين المغمور

لينو باكو
عمارة كيقري الخوروطو الكورة والمؤسس لينو باكو بعث برسالة عبر "مارس أطاك" كخريطة طريق لجامعة لقجع

لينو باكو الذي لم يستسغ خروج المنتخب المغرب من الكان المصري بكى في يوم إقصاء الأسود من دور الثمانية 

النشـرة الإخبارية

خلال حلقة اليوم الثلاثاء 9 يوليوز 2019 من برنامج "مارس أطاك" على محطة راديو مارس الخاصة، مع حميد رويسي، هشام الخليفي، عز الدين عمارة، هشام بنسعيد وبيرنار سيموندي.
وفي إطار النقاشات الساخنة الدائرة رحاها هذه الأيام، حول ملف  إقصاء المنتخب المغربي من دور الثمانية على يد منتخب البنين المتواضع، وفي إطار تفاعلات الإقصاء المذل لأسود الأطلس من طرف سناجب بنين، وتفاعل "راديو مارس" مع  ردود فعل الجماهير المغربية والمهتمين والمحللين.


عز الدين عمارة

أرجع المحلل عز الدين عمارة، المعروف بقفشاته المرحة والمضحكة على أثير راديو مارس، وبتدخلاته المشاكسة وبتحليلاته لمنظومة كرة القدم الوطنية والدولية، تحليلات ومقاربات عمارة لأنه لعب الكرة، والتي كثيرا ما تصيب هدفها، وتزعج رفاقه في بلاطو "مارس أطاك"، أرجع  سبب هذه السقطة المدوية للمنتخب المغربي إلى اختيارات المدرب الفرنسي هيرفي رونار، والى خطته التكتيكية التي ظل رونار رهينة لها منذ أكثر من ثلاث سنوات.

"مارس أطاك" مع حميد رويسي، هشام الخليفي، عز الدين عمارة، هشام بنسعيد وبيرنار سيموندي
وكخلاصة قال عز الدين عمارة البنين غلبونا لأننا ماكناش في المستوى ولأن مدرب المنتخب المغربي هيرفي رونار ماخدمش طيلة الفترة التي أعقبت مشاركة المنتخب في مونديال روسيا، وأن الحقيقة الوحيدة الماثلة أمامنا اليوم، هي أننا أحنا لي خسرنا والبنين غلبونا لأن المدرب ماخدمش. 
وللتدليل على ما ذهب إليه، أعطى عمارة مجموعة من الأمثلة من فترات مقابلة المغرب وبنين وعدد الأخطاء التكتيكية والتقنية التي سقط فيها لاعبو المنتخب المغربي، وكمثال على ذلك، تكلم عمارة عن كيفية توظيف رونار لزياش في المجموعة، وقال أن طريقة توظيف زياش والفترة الزمنية التي استغرقها في اللعب كانت خاطئة من المدرب، خاصة بعد تفاعلات تضييع زياش لضربة الجزاء في آخر أنفاس المقابلة، والتي كانت لو تم تسجيلها ستقتل المباراة وتؤهل المنتخب المغربي إلى دور الربع.

هشام الخليفي يتلو رسالة لينو باكو
وكانت أبرز لحظات برنامج "مارس أطاك" هي  لحظة قراءة هشام الخليفي، مدير محطة "راديو مارس" للرسالة التي بعث بها عضو بلاطو "مارس أطاك"، الصحفي الرياضي المعروف بصراحته ووضوح مواقفه وجرأته المهنية، "لينو باكو"، وهو أحد المؤسسين والمساهمين في شركة مارس التي تدير محطة "راديو مارس "الخاصة.
لينو باكو الذي قال عنه الخليفي إنه متعب، وأنه تأثر كثيرا بهزيمة المنتخب المغربي أمام البنين المتواضع وبكى، حسب ما جاء في نص رسالته التي تلاها هشام الخليفي، بعد الإقصاء غير المستساغ لأسود الأطلس من كان مصر 2019. باكو الذي استغرب هذه الهزيمة وقال بما معناه لم أفهم هذه الهزيمة السقطة. حتى ولو أعدنا المقابلة مائة مرة سنربحها.
وفهم من فحوى رسالة لينو باكو عبر "مارس أطاك" أنها بمثابة خريطة طريق للمسؤولين عن تدبير أمور الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
وكما سبق وعبر عنه قبل الهزيمة أمام البنين، أنه مباشرة بعد مونديال روسيا، كان تكلم باكو عن إستراتيجية المدرب هيرفي رونار مع الأسود واختياراته التكتيكية، وقال آنذاك أن اللعب في أفريقيا ليست هو كأس العالم، وأن الذي نجح فيه رونار هو تكوين مجموعة متماسكة وصلبة وبعد ذلك يأتي الانضباط التكتيكي.
ومما جاء في رسالة باكو أنه بعد الخروج السريع للمنتخب الوطني من الكان، المفروض الآن أن نحلل الوضعية ببرودة دم، وأن نتجنب مطاردة الساحرات وأن لا نتهم أحدا دون محاكمة.

هشام الخليفي وهشام بنسعيد
وقال لينو باكو طبعا الكثيرون مسؤولون عن ما اسميه خطوة غير موفقة في مسلسل تطور الاحتراف وتقدم كرة القدم المغربية، كل واحد له نصيب من المسؤولية، الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والمدرب الوطني، والطاقم الطبي والتقني، دون أن ننسى كذلك منسوب الثقة في وسائل الإعلام ومنها راديو مارس.
كما أكد لينو على أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قامت بكل ما يجعل المنتخب المغربي يخوض هذه الكان في شروط  وظروف مثالية، وبذلت مجهودات لإنهاء تجهيز وإقامة المركز الوطني لكرة القدم المعمورة، ووضعه رهن إشارة اللاعبين ببنيات تحتية عالية لا تستفيد منها إلا المنتخبات الكبرى.
وأشار لينو باكو في ذات الرسالة أنه كان على المدرب هيرفي رونار أن يجعل من عناصر المنتخب الوطني عائلة واحدة، ولكن قضايا اللاعبين أمين حاريث وحمد الله، برهنت أخيرا على أن الأمور ليست على  ما يرام، وفي هذه النقطة كان على الجامعة أن تتدخل ليظل هذا في العائلة.
لينو باكو ركز في رسالته على محدودية المدرب رونار في صنع المستوى والفعالية وإدخال الأكثرية من اللاعبين المحليين في المجموعة، والدليل، يقول باكو، أننا لا زلنا حتى الآن في نقطة الانطلاقة، مع عقم الخط الهجومي خاصة أمام المنتخبات الصغرى.

الزميل حميد رويسي منشط فقرات 
برنامج "مارس أطاك" على "راديو مارس"



وقال لينو باكو: "كان بإمكاننا أن نعبر إلى دور الثمانية أنظروا إلى لائحة المتأهلين" وكخلاصة لرسالة لينو باكو عبر "مارس أطاك" إلى جامعة لقجع، أن  الحل هو أن نطوي الصفحة  وعلى المدرب أن يقدم استقالته خارجا عن بنود العقد الذي يربطه بالجامعة.   







ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2019
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية