الرئيسية » » مسك الختام تكريم الرائدة سعاد صابر وجائزة المسرح الأمازيغي لعبد الله أنس

مسك الختام تكريم الرائدة سعاد صابر وجائزة المسرح الأمازيغي لعبد الله أنس


النشـرة الفنية
 مســرح
مسك ختام الدورة التاسعة لمهرجان النكور للمسرح بالحسيمة

تكريم الرائدة سعاد صابر وجائزة المسرح الأمازيغي لعبد الله أنس


النشـرة الإخبارية
 محمد بلمو

اختتمت مساء الأحد بدار الثقافة بالحسيمة، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان النكور للمسرح، بحفل باذخ، تضمن عدد من الفقرات الموسيقية والاستعراضية، أولها وصلة موسيقية أداها الفنان الياس المتوكل، وفقرة استعراضية لنجمات الشمال للثقافة والفنون الاستعراضية من طنجة  التي  شاركت في الحفل الختامي بثلاث وصلات استعراضية.
أقوى لحظات الحفل كانت تكريم الفنانة المغربية القديرة سعاد صابر، حيث عرض فيديو تعريفي بها تفاعل معه الجمهور الحاضر بالقاعة، تلته كلمة في  حقها، ألقاها عضو المكتب الوطني للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية الأستاذ الحسين الشعبي.

  مدير المهرجان , السيد فؤاد البنوضي، أعلن في ختام الحفل عن قرار لجنة التحكيم بخصوص الفائز بجائزة الكتابة المسرحية بالأمازيغية، والتي منحت للكاتب عبد الله أنس عن نصه المسرحي "موراي نراخاث" (عريس الموت)، مع تقديم ملاحظات حول ضعف المشاركة، رغم تمديد الآجال، وحاجة النصوص المرشحة الى مزيد من الاشتغال على العناصر الدرامية والمجالية وضرورة الاهتمام باللغة والمعجم الأمازيغي المستعمل.



 وختم مدير البنوضي المهرجان، بالإعلان عن توصيات الدورة التاسعة لمهرجان النكور للمسرح بالحسيمة، وخاصة ضرورة الإسراع بإقامة معهد جهوي للمسرح، ولتعجيل بانجاز وإتمام جميع المشاريع الثقافية خاصة، وباقي مشاريع التنمية المجالية بالحسيمة، منارة المتوسط، إضافة إلى ايلاء  مسئولي التقليم، المنتخبين منهم والرسميين، مزيدا من الاهتمام بكافة الأنشطة الثقافية المقامة بإقليم الحسيمة.



الحفل الختامي للدورة التاسعة لمهرجان النكور للمسرح، تميز كذلك بتسليم شواهد تقديرية للفرق المشاركة وكذا المستفيدين من الورشات التكوينية والساهرين على تنظيم المهرجان، الذين أثبتوا مرة أخرى نفسهم الطويل وعلو كعبهم في تجاوز كل الظروف والمعيقات من أجل دورة ناجحة، تليق بالثقافة وأبو الفنون المسرح، كما وتليق بمدينة الحسيمة.



تجدر الإشارة إلى أن اليوم الختامي للمهرجان عرف خلال الفترة الصباحية تقديم مسرحية "جوهرة ارض الألوان" لفرقة ستيلكوم القادمة من مدينة الرباط، لفائدة أطفال مدينة الحسيمة ونواحيها الذي غصت بهم جنبات قاعة العروض لدار الثقافة مولاي الحسن بالحسيمة.
ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

.

لنشر جميع إعلاناتكم annachrapress@gmail.com

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2019
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية