google.com, pub-6282892942598646, DIRECT, f08c47fec0942fa0 الراحل الفنان عبد العظيم الشناوي: إعلامي عانق الشاشة قبل الميكروفون | النشـرة الإخبـارية
الرئيسية » » الراحل الفنان عبد العظيم الشناوي: إعلامي عانق الشاشة قبل الميكروفون

الراحل الفنان عبد العظيم الشناوي: إعلامي عانق الشاشة قبل الميكروفون


النشـرة الفنية

الراحل الفنان عبد العظيم الشناوي: إعلامي عانق الشاشة قبل الميكروفون


نعت نقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون، الفنان عبد العظيم الشناوي الذي وافته المنية مساء الجمعة الماضي بالدار البيضاء، عن عمر يناهز 85 سنة بعد معاناة طويلة مع المرض.
وقالت النقابة في بلاغ لها " تلقينا ببالغ الأسى والحزن داخل مكونات المكتب التنفيذي الوطني لنقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون، والفروع الجهوية والإقليمية، خبر رحيل أحد أعمدة المسرح والدراما، الفنان المبدع عبد العظيم الشناوي".


وأضاف المصدر أن الفقيد يعتبر "واحدا ممن ساهموا في مرحلة تأسيس المنجز المسرحي المغربي، وأيقونة فنية من العيار الكبير حيث ساهم في ريبرطوار الحركة الثقافية والفنية، سواء بتجربة فرقة الأخوة العربية أو فرقة الفنانين المتحدين بأعمال مسرحية خالدة، من قبيل مسرحية (الطائش) و(الحائرة) و(انكسر الزجاج)".
وأشارت النقابة إلى أن الفقيد "ساهم بتجربة إعلامية متميزة فاقت أكثر من خمسين برنامج إذاعي، كما يعتبر أحد أبرز الوجوه الشاشة الصغيرة والتي راكمت تجربة باذخة في مجال الدراما"، مسجلة أن وعكة صحية ألمت بالفقيد خلال الفترة الأخيرة وألزمته الفراش لمدة طويلة لم ينفع معاها علاج.


إعلامي عانق الشاشة قبل الميكروفون

النشـرة الإخبارية / كتب: س. فردي

صبور متأني في إتباع خطواته الفنية والإبداعية، خبر المشهد الفني والإعلامي منذ الفترة الذهبية في خمسينيات القرن الماضي ، كان الراحل عبد العظيم الشناوي ذلك الرجل الذي يتميز بإصراره على مواصلة المسار بحضوره الفني والإعلامي وطنيا وعربيا، وكان ذلك عشقه الكبير..هو الإذاعي والتلفزيوني والفنان المبدع بامتياز.
بدأ الراحل الكبير عبد العظيم الشناوي، مشواره الفني قبل حصوله على شهادة في المجال السينمائي في كتابة السيناريو والإخراج من القاهرة، دفعة 1960 وهو عضو في  المكتب الأفريقي لحقوق التأليف منذ سنة 1959.

حصل الفنان الشناوي على جوائز في المسرح داخل المغرب وخارجه تأليفا وإخراجا، أنشأ وأدار فرقة الإخوة العربية للمسرح سنة 1963 التي تخرج منها عدد كبير من الفنانات والفنانين المسرحيين المرموقين الآن في الوسط الني العربي.
ألف عبد العظيم الشناوي 19 مسرحية و22 رواية و5 سيناريوهات لأشرطة سينمائية وتلفزيونية، وأخرج عددا كبيرا من المسرحيات كانت آخرها مسرحية "بين البارح واليوم" الاستعراضية التي شارك فيها 47 فنانا وفنانة ودعمتها  وزارة الثقافة.
حائز على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي من أصدقاء المسرح والسينما سنة 1969. 
أعد وقدم برامج للتلفزة المغربية منها على سبيل المثال فواكه للإهداء سنة 1977 ومع النجوم 1978 ونادي المنوعات وقناديل في شرفة الليل سنة 1979.
التحق عبد العظيم الشناوي بإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية ميدي 1 سنة 1980 حيث عمل كمذيع ومخرج ومنتج للبرامج الثقافية والفنية.  
انتخب رئيسا لاتحاد المسرحيين والسينمائيين سنة 1995 لمدة سنتين ثم أعيد انتخابه سنة 1998.
 قدم برنامجا للمسابقات في الثقافة العامة على شاشة القناة الثانية دوزيم، له بصمات واسعة في عالم الإشهار كتابة وصوتا.
قدم الشناوي سهرات فنية في داخل المغرب وخارجه وشارك في مهرجانات فنية وطنية ودولية.
 شارك الشناوي في عدة أعمال تلفزيونية منها مسلسل "الأبرياء" وشريط "راس الخيط"... واللائحة طويلة.
وكان يعد عضوا أساسيا وبارزا في البرنامج القانوني "مداولة" لرشيدة أحفوظ.
كرم المبدع عبد العظيم الشناوي من طرف جريدة الشرق  في 4/2/2006 بوجدة وجميعة فنون وثقافات في  نفس السنة والمدرسة العليا للتخصصات الدولية بتاريخ 7/7/ 2007  بفاس.
رئيس لجنة التحكيم لمهرجان الأغنية المغربية العاشر بمدينة مراكش ورئيس لجنة التحكيم للبرامج الإذاعية لمسابقة "نجوم بلادي" في عدة دورات، الراحل بصم على مسار غني وحافل بالإنتاجات الإذاعية والتلفزيونية والفنية،  قدم أعمالا متألقة سيظل يذكرها التاريخ والأجيال المتعاقبة.
رحمة الله عليك الفنان السي عبد العظيم الشناوي فقدنا فيك فنانا مبدعا لا يعوض..
 إنا لله وإنا إليه راجعون.


ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2020
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية