google.com, pub-6282892942598646, DIRECT, f08c47fec0942fa0 صاحب "الأبله والمنسية وياسمين" ابن درب الدشرة الروائي ميلودي شغموم يجتاز وضعية صحية صعبة | النشـرة الإخبـارية
الرئيسية » » صاحب "الأبله والمنسية وياسمين" ابن درب الدشرة الروائي ميلودي شغموم يجتاز وضعية صحية صعبة

صاحب "الأبله والمنسية وياسمين" ابن درب الدشرة الروائي ميلودي شغموم يجتاز وضعية صحية صعبة

culture

محنة كاتب نتمنى له الشفاء العاجل

CULTURE

صاحب "الأبله والمنسية  وياسمين" ابن درب الدشرة

الروائي ميلودي شغموم يجتاز وضعية صحية صعبة

 

لقد اختار الروائي الميلودي شغموم أن يكون بكتاباته المنحازة

 الى التخيييل المعقلن أن يكون روائيا وليس عرافا.

 أن يكون  مبدعا وليس ملفقا، ثائرا يثأر بالكتابة

 من زيف اللغات والحقائق

 

annachraalikhbaria.com

نقل الكاتب والروائي المغربي الكبير الدكتور الميلودي شغموم وعضو اتحاد كتاب المغرب،  مؤخرا  إلى إحدى مصحة العاصمة الرباط بعد وعكة صحية ألمت به.

وعلى إثر الصعوبات الصحية التي يجتازها الكاتب والباحث الجامعي المغربي الميلودي شغموم، أعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي لاتحاد كتاب المغرب أنها تتابع ا بقلق وضعه الصحي.



وأعلنت اللجنة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي للاتحاد، في بلاغ أصدرته في حينه، وقوفها إلى جانب الكاتب الميلودي شغموم في هذه المِحنة الصحية، متمنية أن تكون عابرة، وأن تنتهي بـ"عودته السريعة إلى إسهامه المعهود في إثراء المشهد الثقافيّ المغربيّ".

كما التمست مِن "الجهات الرسمية المسؤولة عن الثقافة ببلادنا، وكل مَن له غيرة على هذا القطاع الحيويّ، توفير شروط العناية الصحية التي تليق بالوضع الاعتباريّ للميلودي شغموم، ومكانته الأدبية والفكرية المرموقة، حتى يَعبر هذه المحنة بسلام".

وأشار ذات البلاغ أن الميلودي شغموم هو أستاذ جامعيّ باحث تخرَّجَت على يديه أجيال مِن الباحثين في مجال الفلسفة والفكر المعاصِر، الذي اختصّ فيه وأنتج في إطاره مجموعة من المؤلَّفات التي تعتبَر مراجع أساسيّة في موضوعها؛ ومنها: "الوحدة والتّعدّد في الفكر العلميّ الحديث"، والمتخيَّل والقدسيّ في التّصوّف الإسلاميّ".

الروائي والباحث الميلودي شغموم نال عضويّة الاتحاد في سبعينيات القرن الماضي ويُعَدّ مِن أبرز الكُتّاب الذين أرسوا دعائم الكتابة السّرديّة بالمغرب، فكتب في مجال القصّة القصيرة "أشياء تتحرّك"، و"سفر الطّاعة"، وكتب في المجال الروائي أعمالا كثيرة، منها: "الضلع والجزيرة"، و"الأبله والمنسية وياسمين"، و"عين الفرس"، و"مسالك الزيتون"، و"شجر الخلاطة"، و"خميل المضاجع"؛ ممّا يجعله كاتبا مغربيّا كبيرا، بصَم بأعمالِه المتميّزة موضوعا وأسلوبا، الأدب المغربيّ المعاصِر، والثّقافة المغربيّة عامّة.

 

شغموم هو ... روائي لم يكتب بولع التجريب

وإنما بنزوع البحث عن رواية مغربية

 

شغموم هو ... روائي لم يكتب بولع التجريب

وإنما بنزوع البحث عن رواية مغربية



في تقديم لكتاباته السردية والروائية قيل في حق الكاتب الروائي المبدع الدكتور الميلودي شغموم، ابن درب الدشرة وسليل دوحة ابن أحمد الأبية، عندما حل ضيفا على  مختبر السرديات بالدار البيضاء للقاء أصدقائه وقرائه  في يوم كامل لمدارسة منجزه الروائي:


"هو واحد من مؤسسي صرح السرد المغربي الحديث، يكتب الرواية والقصة منذ أربعة عقود، ومنذ البداية وهو يجيد تحبيك الحكايات  بأنفاس المبدعين المجددين ..

كاتب روائي فضل الانتماء إلى الإنسان عوض مدرسة أو تيار لافت، ولذلك أعار صوته للأصوات التي لم تجد أبدا من يسمعها أو ينوب عنها..

لقد اختار الروائي الميلودي شغموم أن يكون بكتاباته المنحازة إلى التخيييل المعقلن أن يكون روائيا وليس عرافا. أن يكون  مبدعا وليس ملفقا، ثائرا يثأر بالكتابة من زيف اللغات والحقائق..

يزاوج بين الكتابة والتفكير. بل يشتغل بالتفكير في الحكي، و بالحكي في التفكير ضمن انشغال متعدد بالكتابة في السرد والفكر والترجمة والدرس الجامعي..

ولأنه مر من الدار البيضاء التي عاش فيها زمن البدايات عاد الميلودي شغموم  في ضيافة مختبر السرديات إلى الدار البيضاء للقاء أصدقائه وقرائه في يوم كامل لمدارسة منجزه الروائي: "الضلع والجزيرة"، "الأبله والمنسية  وياسمين"، "عين الفرس"، "مسالك الزيتون"، "شجر الخلاطة"، "خميل المضاجع"، "الأناقة" ،"نساء آل الرندي"، "أريانة"، "المرأة والصبي".

CULTURE

 

 

 

ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
النشـرة الإخبـارية ـ جميـع الحقـوق محفوظـة 2020
الإخبـــاريـة 24
تم إنشاء الماكيت بواسطة Creating Website قام بالنشر Mas Template
موقـع النشـرة الإخبـارية