google.com, pub-6282892942598646, DIRECT, f08c47fec0942fa0 ندوة الإذاعات الخاصة في المغرب واقع وحال المهنة والمهنيين في ظل الهشاشة التي يعيشها القطاع | النشـرة الإخبـارية
الرئيسية » » ندوة الإذاعات الخاصة في المغرب واقع وحال المهنة والمهنيين في ظل الهشاشة التي يعيشها القطاع

ندوة الإذاعات الخاصة في المغرب واقع وحال المهنة والمهنيين في ظل الهشاشة التي يعيشها القطاع


         Média

 

        


ندوة الإذاعات الخاصة في المغرب واقع وحال المهنة والمهنيين في ظل الهشاشة التي يعيشها القطاع


Média

 

             

 


دعا المتناظرون في الندوة الوطنية الأولى حول الإذاعات الخاصة في المغرب، والتي نظمت فعالياتها بمدينة مراكش، من طرف تنسيقية الإذاعات الخاصة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، إلى ضرورة استفادة الإذاعات الخاصة من الدعم العمومي السنوي الخاص بالصحافة الوطنية تكريسا لمعايير الحياد والشفافية في منح هذا الدعم.

والعمل على النهوض بالأوضاع المهنية والاجتماعية للصحفيين والعاملين بالإذاعات الخاصة.

مع اعتماد اتفاقية جماعية بين أرباب الإذاعات الخاصة والعاملين بها، توازي ما هو معمول به في الصحافة المكتوبة.

والدفع بإحداث جمعية الأعمال الاجتماعية الخاصة بالعاملين والعاملات بالإذاعات الخاصة.

وصون مهنة الصحفي الإذاعي المهني من خلال "ميثاق" يحدد صفة الإذاعي المهني ويصون وضعه المهني والاعتباري.

كما تم إقرار (17 دجنبر) من كل عام موعدا سنويا لتنظيم "ملتقى الإذاعات الخاصة".

وإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للإذاعات الخاصة في المغرب وإطلاق حوار وطني لتنظيم قطاع الإشهار في الإذاعات الخاصة مع النهوض بالتكوين في المجال السمعي البصري.

 

  SPORT ET ART    

 

annachraalikhbaria.com

 

وكانت قد اختتمت، كما هو معلوم،  مؤخرا  بمراكش فعاليات الندوة الوطنية الأولى حول الإذاعات الخاصة في المغرب، والمنظمة من طرف تنسيقية الإذاعات الخاصة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

وتميزت الندوة التي حضرها ممثلي الإذاعات الخاصة في المغرب من صحافيين وتقنيين وعاملين.. بطرح العديد من القضايا التي تعني بالشأن الإذاعي الخاص، والمرتبطة بواقع وحال المهنة والمهنيين والوضع الاجتماعي للعاملين في هذا القطاع في علاقة مع المقاولات الإذاعية واستحضارا لواقع هش يعيشه القطاع.

 الندوة التي تميزت بحضور ممثل عن وزير الشباب والثقافة والتواصل ورئيس المجلس الوطني للصحافة ورئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية وبعض ممثلي المتعهدين الخواص،  وقفت وطيلة اليوم على دور الإذاعات الخاصة في تطوير أداء الإعلام في المغرب، وعلى قدرتها على فرض نفسها كوسيلة إعلامية استطاعت أن تعطي دفعة قوية للمشهد الإعلامي في المغرب، وأن تساهم في إعلاء شأن النقاش العمومي وفي تصريف الخبر والمعلومة وفي اكتساب نسب استماع عالية تجاوزت 15 مليون مستمع يوميا.. ما يعني المكانة الهامة التي أصبحت تحتلها في خريطة الإعلام في المغرب.

سؤال "الإذاعات الخاصة الواقع والآفاق ؟" الذي كان محور هذه الندوة عكسته الكثير من التوصيات والمقترحات التي طرحها العديد من المتدخلين انطلاقا من ضرورة إعادة صياغة العلاقة ما بين المشغلين في القطاع والصحافيين والصحافيات والعاملين بهذه الإذاعات، خاصة في الشق الاجتماعي والمهني.

 

          Média

 

ساهم بنشر المشاركة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق